وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المطالبة بتكثيف الدور الرقابي على تفتيش العمل في مواقع العمل

نشر بتاريخ: 25/07/2011 ( آخر تحديث: 25/07/2011 الساعة: 19:55 )
القدس ـ رام الله - معا- طالب عمال النقابات بتكثيف دورها في الرقابة على تفتيش العمل في مواقع العمل، والعمل على تطبيق القوانيين العمالية فيها، ووتشكيل لجنة عمالية من مختلف المناطق في شمال غرب القدس للوقوف على اوضاع العمال ومعاناتهم اليومية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها نقابة الزراعة والصناعات الغذائية، اليوم، في الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة القدس، حول دور النقابات في رعاية شؤون العمال في مواقع العمل ، بمشاركة 27 عاملا من العاملين بداخل الخط الأخضر، بحضور عضوي الأمانة العامة محمد العرقاوي وحسين الطويل ورئيسة الاتحاد في القدس وداد منويل ورئيس نقابة الزراعه ضياء بركات وعشرات من العمال من منطقة الجيب وبير نبالا.

وطالب النقابيون والعمال، أصحاب العمل، بتحسين ظروف العمل وشروطه والعمل على تطبيقها، واحتساب ساعات العمل الاضافية، متطرقين الى معانياتهم على أيدي المشغليين الإسرائيليين وتجار التصاريح وما يتعرضون له من ابتزازات واستخفاف بحقوقهم ألمشروعه.

ورحب كل من رئيس النقابة ضياء بركات ووداد منويل رئيسة الاتحاد بالحضور مؤكدين على قيام الاتحاد بهذه الفعاليات من اجل الاطلاع عن كثب على المشاكل والتحديثات التي يتعرض لها العمال وأهمية تفعيل دور النقابات في هذا الجانب.

من جانبه قدم عضو الأمانة العامة حسين الطويل مداخلة حول مؤسسة الاتحاد العام لعمال فلسطين ونشاطاته وفروعه والتعريف على دور الاتحاد العام في خدمة الطبقه العاملة الفلسطينية .كما أوضح الطويل أهمية توجه العمال للنقابات ووحدتهم حول نقاباتهم مؤكداً على ان النضال المطلبي النقابي يأتي بالعمل الجماعي.

كما أكد محمد عرقاوي في مداخلته على آليات كسر الحواجز وإزالة الفجوات بين القاعدة العمالية والفعاليات، مبينا أن العلاقات بين النقابة والعمال يجب أن تكون تكاملية وليست بشكل منفرد كل عن الآخر، على اعتبار أن الاتحاد العام هو مؤسسة ديمقراطية تعمل على تقديم الخدمات الثقافية التدريبية والاجتماعية للعمال والعمل على ربطهم بنقاباتهم.

وأوضح محمد عرقاوي بأنه على العمال أن يتفهموا دور النقابات العمالية وفصله عن دور السلطة وخاصة في قضية التشريع وتصنيف بعض الأنظمة العمالية والنقابية.