وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الزراعي بغزة يعقد دورتين ضمن مشروع" الحق في الحياة"

نشر بتاريخ: 26/07/2011 ( آخر تحديث: 26/07/2011 الساعة: 12:04 )
غزة-معا- عقد اتحاد لجان العمل الزراعي بغزة دورتين تدريبيتين الاولى بعنوان التنظيم والعمل النقابي والثانية بعنوان التفاوض والحوار الاجتماعي ضمن مشروع الحق في الحياة (DOORS)، الممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA، وهي تستهدف فئة اللجان الزراعية والمزارعين بهدف رفع وزيادة وعيهم حول آليات العمل النقابي ودور النقابات وكذلك موضوعات الحوار الاجتماعي واطرافه واشكاله والمهارات الاساسية التي ينبغي للمحاور ان يتقنها.

وذكر مدير المشروع سعد زيادة انه شارك نحو 125 مزارعا من مناطق متفرقة من محافظات غزة في كل دورة تدريبية مع العلم بأن كل دورة تدريبية مدتها 30 ساعة تدريبية مقسمة على 5 أيام أسبوعياً وقد تم تنفيذها في محافظة غزة والشمال والوسطى وخانيونس ورفح.

وتناولت دورة التنظيم والعمل النقابي عدة مواضيع أبرزها مفاهيم التنظيم النقابي، المراحل التاريخية لعملية التنظيم، ودور وأهداف النقابات العمالية والية تشكيل الجسم النقابي العمالي إضافة إلى شروط نجاح العمل النقابي ومعايير الحريات النقابية والوضع القانوني للنقابات العمالية وهيكلية عملها والممثل النقابي ومهارات العمل الجماعي.

وقال مدير الاتحاد محمد البكري أن دورة التفاوض والحوار الاجتماعي الثانية تناولت عدة مواضيع ابرزها موضوعات الحوار الاجتماعي واطرافه واشكاله والمهارات الاساسية التي ينبغي للمحاور ان يتقنها، تطبيق مبادئ حرية التنظيم والمفاوضة الجماعية، اتفاقية تشجيع المفاوضة.

كما شمل التدريب على موضوعات المفاوضات بأنواعها ومستوياتها اضافة الى تكتيكات التفاوض ومزايا المفاوضات والعقبات التي تواجه عملية التفاوض وتشكيل فريق التفاوض وتحديد طبيعة استفادة المتدربين من مهارة التفاوض لدى مواجهة استحقاقات عملهم وحقوقهم وعلاقاتهم في العمل والمجتمع.

ويأتي هذا الجهد من قبل الاتحاد استكمالاً للمجهودات التي ينفذها مع المزارعين من خلال البرامج والمشاريع الهادفة إلى تعزيز صمودهم ورفع مستوى وعيهم وتمسكهم بأراضيهم في مواجهة سياسة الاحتلال التي تستهدف طردهم من أراضيهم وإقامة المناطق العازلة في محافظات الوطن.