وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابرام اكبر اتفاقية غاز في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 26/07/2011 ( آخر تحديث: 26/07/2011 الساعة: 21:06 )
بيت لحم-معا- وكالات- أعلن رئيس شركة الغاز الوطنية الإيرانية جواد أوجي أن إيران تعتزم تصدير 20- 25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً إلى سورية.

ونقلت وكالة أنباء "مهر" شبه الرسمية الإيرانية عن أوجي قوله إن اتفاقية ثلاثية ستوقع بين إيران والعراق وسورية، لتصدير الغاز الإيراني بحجم 110 ملايين متر مكعب عبر أنابيب بطول 5600 كيلومتر.

وأشارت الوكالة أن تكاليف المشروع المسمى بـ"مشروع الغاز الإسلامي" تبلغ 10مليارات دولار، وتستغرق مدة إنجازه من 3 إلى 5 سنوات. ومن المحتمل أن تشارك في مده شركات أجنبية ومن بينها روسية.

يذكر أن المباحثات بين الدول المعنية بالمشروع، كانت قد بدأت منذ العام 2009، ووقعت كل من إيران وسورية في بداية هذا العام اتفاقا أوليا لمد خط أنابيب نقل الغاز، وشكلت لجنة ثلاثية للقيام بالدراسات اللازمة وإعداد الاقتراحات الخاصة بالمشروع.

وذكرت وكالة سانا أن توقيع اتفاقية نقل الغاز الإيراني يتم اليوم في منطقة عسلوية جنوب إيران، التي يزورها لهذه الغاية وزير النفط والثروة المعدنية السوري المهندس سفيان علاو ووزيرا النفط الإيراني محمد علي أبادي والعراقي عبد الكريم لعيبي.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج إيران من الغاز الطبيعي يصل إلى 600 مليون متر مكعب يوميا، يصدر منه 37 مليونا، ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج بعد اكتمال المرحلة الـ24 لتطوير حقل بارس الجنوبي للغاز، ليصل إلى 1.2 مليار متر مكعب، فيما يزداد التصدير بعد ذلك ليقرب من ربع مليار متر مكعب يوميا.

ويعد العراق الشريك التجاري الأول لسوري، حيث يبلغ التبادل التجاري بينهما حدود 3 مليارات دولار سنويا . من جهة أخرى، تتوطد العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومن المنتظر أن يصل اليوم الاثنين وفد وزاري سوري برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد نضال الشعار وبعضوية عدد من المسؤولين ورجال الأعمال السوريين إلى بغداد للمشاركة في أعمال اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين.