وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول استشارة سوق العمل لتطوير برامج التعليم والتدريب المهني

نشر بتاريخ: 26/07/2011 ( آخر تحديث: 26/07/2011 الساعة: 18:40 )
نابلس- معا- عقد غرفة تجارة وصناعة نابلس بالتعاون مع المشروع البلجيكي لدعم التعليم التقني في فلسطين ورشة عمل بعنوان استشارة مؤسسات القطاع الخاص وسوق العمل في مجال التمديدات الكهربائية, والآلات الكهربائية, وكهرباء السيارات لتطوير برامج التعليم والتدريب المهني والتقني, واخذ التغذية الراجعة وملاحظات وتوصيات مؤسسات القطاع الخاص وسوق العمل.

وفي كلمته رحب حسام حجاوي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس في الحضور من ممثلي القطاع الخاص وسوق العمل, بالإضافة للمهندس نصر غانم مدير المشروع البلجيكي لدعم قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين والمهندسة رنده هلال المستشارة الوطنية للمشروع.

وأكد على ضرورة التعاون المشترك بين القطاع العام والقطاع الخاص لربط احتياجات سوق العمل بالمخرجات التعليمية لذا يجب ان يتسلح الخريجين بمهارات تتلاءم مع احتياجات سوق العمل لرفع نسبة تشغيل الخريجين في سوق العمل, وتخفيض نسبة البطالة، كما وقدم الشكر الجزيل للحكومة البلجيكية الداعمة لهذا المشروع ولوزارة التربية والتعليم العالي على رعايتها لهذا النشاط وبالتعاون مع وزارة العمل والغرف التجارية (نابلس , رام الله , الخليل , القدس).

ومن جانبه أكد المهندس نصر عوض بأن هدف هذه الورشة هو تطوير برامج التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين لمنهجية الوحدات التدريبية المبنية على تلبية احتياجات سوق العمل, وان المشروع يدعم تعزيز الشراكة الحقيقية بين مؤسسات سوق العمل ومؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني، وأكدت المهندسة رنده هلال, بأن تطوير برامج التعليم والتدريب المهني والتقني مبنية على التصنيف والتوصيف المهني العربيACO على مستوى إقليمي، ولكن يجب التأكد بأن مخرجات لجان التحليل المهني تتلاءم مع متطلبات واحتياجات سوق العمل.

وهدف هذه الورشة هو اخذ التغذية الراجعة وملاحظات وتوصيات مؤسسات القطاع الخاص وسوق العمل في المجالات المذكورة آنفا، وقامت بإدارة الجلسة، وتم تسجيل جميع الملاحظات والتوصيات والمدخلات خلال الورشة.

وتم نهاية الورشة بتعبئة الاستمارات الخاصة من مؤسسات سوق العمل، حيث سيتم تحليلها وأخذها بعين الاعتبار بتعديل واغتناء مخرجات لجان التحليل المهني، حيث تم حضور ما يزيد عن 30 مؤسسة من سوق العمل وتم تحقيق أهداف الورشة حسب خطة المشروع.