وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شـارك الخليل يختتم دورة المهارات الحياتية

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 27/07/2011 الساعة: 13:26 )
الخليل- معا- غيث غيث- اختتم مركز تنمية مواهب جيل المستقبل "شــارك" التابع لبلدية الخليل, دورة المهارات الحياتية لطلاب جامعة الخليل, والتي أحتضنها مجمع اسعاد الطفولة, حيث تخللت الدورة عدة مواضيع مهمة للطلاب لما لها فائدة للطلاب ما بعد تخرجهم, وكانت المواضيع متعددة ومتنوعة وهي:

القيــادة
وهي من أهم المواضيع التي يجب أن يتحلى بها الشخص, وذلك لما تعود أهميتها لشخصيته القيادية, وتتحدث عن القدرة على التأثير وتحفيز الأشخاص للقيام بأمر ما يوصل لتحقيق الأهداف, وتم الحديث عن أهم عناصرها , والتي يجب توافرها في الشخص الإداري, والتي بدورها تنمي الافراد, من خلال تدريبهم ورعايتهم وتحفيزهم, والتي اشرف عليها سعيد الخطيب.

كيفية كتابة السيرة الذاتية ومقابلة العمل
الجميع يعلم انه من أهم أسباب حصولك على الوظيفة هو طريقتك في كتابة السيرة الذاتية ومقابلة العمل, حيث تحدث هذا الموضوع حول كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة وملائمة لها, و كيفية الإستعداد لمقابلة العمل وإتباع البروتوكول الخاص بها, والتي أشرف عليها محمود أبو صبيح .

فن الحديث .. العلاقات العامة .. العمل التطوعي.
وجاءت هذه المواضيع لأهميتها للطلاب الخريجين, وتم التطرق في هذه المواضيع حول طريقة وفن الحديث مع الآخرين لما له من أهمية على إنعكاس شخصية الطالب في التعامل, حيث تعتمد على مجموعة من المواهب الجسدية والذهنية, أما العلاقات العامة فهي الإمتداد نحو أهداف يريد تحقيقها كل طالب من خلال علاقاته المتفرعة والمختلفة, والتي تعتبر الفن القائم على أسس علمية للبحث على أنسب طرق التعامل الناجمة والمتبادلة بين المنظمة والجمهور .

العمل التطوعي, وجاء هذا الموضوع بناءً على تطلبات الحياة, وتحدث عن أهميته في المجتمع والذي يعتبر نشاط إنساني نابع من الشخص نفسه, كما هو بمثابة ركيزة أساسية في بناء المجتمع ونشر التماسك الإجتماعي بين المواطنين لأي مجتمع, وأشرف على هذه المواضيع عبد الرحيم أبو حديد .


إتخاذ القرار
ويأتي هذا الموضوع بناء على شخصية الطالب, وذلك من خلال إتخاذ قراراته في الحياة سواء على الصعيد الأكاديمي او الإجتماعي, وبذلك تمحور هذا الموضوع عن أهمية إتخاذ القرارات و كيفية اتخاذها بعدة طرق متنوعة, وعن أهم أساسيتها للوصول الى قرار صائب ونهائي , وذلك بإشراف عبيدة أبو حسين .

الإتصال والتواصل .. العمل الجماعي
ويأتي هذا الموضوع في أمور إعتيادية يستخدمها الطالب الجامعي, وذلك من خلال عملية الإتصال والتواصل مع الآخرين, وذلك بطرق متعددة ومختلفة, وتحدث عن أهميته الإجتماعية المتبادلة بين الأطراف المشتركة, والتي من خلالها يتم التعبير عن الذات والأفكار والمشاعر ونقل وتبادل الأفكار والمعلومات, وبذلك يتم تحقيق الأهداف المنشودة, أما العمل الجماعي, فهو من أنجح الممارسات لدى أفراد المجتمع, حيث تم التحدث عن كيفية العمل بطريقة جماعية والعمل ضمن فريق وتحمل ضغط العمل, والتي اشرف عليها عمر الرجبي.

|139322|
حل النزاعات . .
لا شك بأن النزاعات مختلفة ومتنوعة في حياة الإنسان, لذلك تم التطرق حول كيفية حل النزاعات من خلال اساليب وأهداف رئيسية متبعة في الحياة, وذلك بتزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم حالات السلام والصراع المختلفة, وخلق ثقافة الحوار والمشاركة من خلال تشجيع الطلبة على ابداء الرأي وتبادل الأفكار بطريقة سلسة ومفهومة, وذلك بإشراف لميس صرصور .

ومن جانبه شكر مدير المركز محمود أبو صبيح, الطلاب على التزامهم بالدورة, والتي تعتبر مهمة جداً للطالب الجامعي, وبدوره وعد الطلاب بدورات أخرى ومتنوعة, وفي سياق حديثه أكد على أن المركز مفتوح لكم في أي وقت.

وثمن دور الكادر المشرف على هذه المواضيع في الدورة, وتحدث عن استعداد بلدية الخليل على فتح باب التدريب واكتساب الخبرة في كافة أقسام البلدية ومراكزها, وثمن الدور الكبير الذي يقوم به رئيس البلدية خالد العسيلي في دعم البرامج الشبابية وإقامة المراكز التي تعنى بالشباب والأطفال.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على الطلاب .