وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عيسى: الولاء للدولة ومنح الجنسية او الاقامة في اسرائيل تمييز عنصري

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 27/07/2011 الساعة: 13:54 )
بيت لحم- معا- اعتبر د. حنا عيسى خبير القانون الدولي بان اقرار اللجنة الوزارية لشؤون التشريع قانونا جديدا يضاف الى سلسلة قوانين المواطنة مقابل الولاء ومصادقة الكنيست الاسرائيلي على طلب حكومة نتنياهو تمديد مفعول الحكم المؤقت الذي يقضي بعدم منح الجنسية الاسرائيلية او حق الاقامة لفلسطينيين او مواطنين سوريين ولبنانيين وعراقيين تزوجوا من اسرائيليين نابعة من الاجواء العنصرية التي تهيمن على الكنيست والحكومة في اسرائيل من جهة والهدف من اقرار القانونين المذكورين هو وضع شروط جديدة لسحب المواطنة وصولا لوضع فلسطينيي الداخل امام خيار اما الولاء للدولة اليهودية واما خسار المواطنة وبالتالي تهديد وجودهم من جهة اخرى.

واضاف الدكتور عيسى قائلا بان مثل هذه القوانين هي الاكثر عنصرية في سلسلة القوانين الاسرائيلية, ولا يوجد لها مثيل في اية دولة ديمقراطية في العالم.

وعمليا يمنع القانونين المذكورين اعلاه المواطنين العرب من ممارسة حقهم في بناء عائلة والحفاظ على الروابط الاسرية والاجتماعية والثقافية مع ابناء شعبهم.

ويشكل هذا الامر محاصرة للعرب الفلسطينيين في الداخل, حيث لا يستطيع المواطن العربي احضار من اختاره كشريك حياة للسكن معه في بلده وفي حال اختار المواطن الذهاب للعيش مع شريكه في مكان اخر, قد يتسبب ذلك بسحب الجنسية.