وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير العمل يترأس اجتماع الفريق الوطني للتصنيف العربي المعياري للمهن

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 27/07/2011 الساعة: 15:30 )
رام الله-معا- ترأس وزير العمل د.احمد مجدلاني في مقر الوزارة الاجتماع الأول للفريق الوطني للتصنيف العربي المعياري للمهن المشكل بقرار من مجلس الوزراء في العام 2009 ويضم ممثلين عن الهيئات الوطنية والمحلية ونقابات أصحاب العمل ونقابة المهندسين واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات ويرأسه وزير العمل نفسه.

واكد الوزير مجدلاني في مستهل الاجتماع على اهتمام الوزارة بهذا الموضوع الاستثنائي كونه يساعد على تطبيق الإستراتيجية الوطنية للتدريب المهني والتقني التي تتبناها الوزارة.

وذكر إن دليل التصنيف المهني العربي صدر في العام 1989 ومنذ ذلك شهدت ميادين العمل تطورات وتغيرات شملت دخول مهن وخروج أخرى إضافة إلى التطورات في تقنيات وأساليب العمل وكذلك في المهام والواجبات المناطة بالإعمال والمهن وهذا ما استدعى مراجعة الدليل وذلك لتطويره وتحديثه كي يواكب هذه المستجدات.

وأوضح بان التصنيف المهني يوفر نظاما لحصر مسميات الإعمال والمهن وترتيبها في مصفوفات مهنية متدرجة هرميا وتسيير جمع معلومات سوق العمل وحوسبة هذه المعلومات ومعالجتها وتبادلها ومقارنتها على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، مشيرا إلى إن من المهمات الأولى للفريق الوطني وضع ألية لتنفيذ النظام الوطني للتصنيف المعياري للمهن وربط هذا التنفيذ مع المناهج المحولة من المعيار العربي وكذلك ربط الأنشطة لهذا المشروع مع مشاريع التدريب المهني الممولة من الجهات المانحة.

وأعرب الوزير مجدلاني في ختام كلمته عن أمله بنجاح الفريق الوطني في انجاز هذا المشروع الذي إذا ما تم سيغير وجه البلد داعيا الى ضرورة تعاون الفريق الوطني مع منظمة العمل الدولية في هذا المجال.

بعد ذلك فتح المجال لنقاش مهام الفريق الوطني في اعتماد المستويات المهنية حسب السلم المهني وحصر واعتماد المهن المطلوبة في سوق العمل الفلسطينية ووضع ألية تشكيل اللجان الفنية المساندة للفريق.