وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نائب رئيس غرفة الخليل:على وزارة الزراعة حماية قطاع الدواجن ودعمه ماليا

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 27/07/2011 الساعة: 23:29 )
الخليل-معا- رأى نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، عبد الحليم شاور التميمي، بأن على وزارة الزراعة والحكومة الفلسطينية، تخصص دعما ماليا لقطاع مربي الدواجن في فلسطين، بالاضافة الى دعم الأعلاف وتوفير مياه كافية للمربين، بعد الخسائر الفادحة التي لحقت بهم خلال الفترة السابقة، مشيراً الى أن عدداً كبيراً من المربين في محافظة الخليل تركوا مهنتهم ولجأوا الى مهن أخرى.

وقال نائب الرئيس في حديث مع مراسل "معا" يجب على وزارة الزراعة استصدار قانون يحمي مزارعي الدواجن من أية تقلبات، أسوة بدول العالم التي توفر الدعم الكامل للمربين".

وأضاف:" قطاع الدواجن مهم جداً كونه يوفر الأمن الغذائي من اللحوم البيضاء لكافة شرائح المواطنين، ويعاني هذا القطاع من مشاكل عديدة منها ارتفاع أسعار الاعلاف والتحول المناخي، حيث ان المنطقة تشهد موجات حر سببت في زيادة نفوق الدجاج في مزارع الدجاج اللاحم، وهذان العاملان ساهما في زيادة تكلفة الانتاج، ومع هذا حرصت شركات الدواجن وعدد من المربين على توفير هذه السلعة الغذائية الهامة بين أيدي المواطنين وخاصة في شهر رمضان المبارك، بكميات تلبي احتياجات المستهلكين".

وزاد التميمي: في الوقت الحاضر الانتاج المحلي يلبي حاجة السوق ولسنا بحاجة الى استيراد الدواجن، وعلى وزارة الزراعة حماية ما تبقى من مزارع للدواجن من خلال منع استيراد هذه السلعة وكذلك اعفاء قطاع الدواجن من الضرائب حتى يتمكن المزارعون من الاستمرار في تقديم هذه السلعة الهامة والحيوية".

عبد الحليم شاور التميمي، ترأس مجلس الدواجن الفلسطيني منذ العام 1996 لغاية 2004، لفت الأنظار الى أن وزارة الزراعة الفلسطينية لم تقم لغاية الآن بتعويض أي مزارع بالرغم من الخسائر الفادحة التي لحقت بهم، مشدداً على ان الوقت قد حان لتقوم وزارة الزراعة بدعم قطاع الدواجن.

وأشار الى أن الشعب الفلسطيني، كان في السابق يستهلك لحوم الضان، أكثر من لحوم العجول والدواجن لكن الظروف التي طرأت عليه حدت به إلى استهلاك الدواجن لسعرها المناسب وتوفرها باستمرار، بسبب قصر الدورة التربوية لها والتي تصل إلى أربعين يوما.

وبدأ استئناس الدجاج قبل حوالي ثلاثمئة الاف سنة، وذلك لغايات استخدامها في مصارعة الديوك ثم بدأ استعمالها كغذاء للانسان، ويعتقد بأن الموطن الاصلي للدجاج المستأنس هو جنوب شرق اسيا، وهناك اربع سلالات برية تعتبر اصل السلالات الحديثة اهمها السلالة الهندية.