وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يطلع وفدا مكسيكيا على واقع المحافظة

نشر بتاريخ: 27/07/2011 ( آخر تحديث: 28/07/2011 الساعة: 00:31 )
قلقيلية - معا - اطلع العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية وفدا مكسيكيا على واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان ، جاء ذلك خلال استقباله الوفد الذي ترأسه " ايخيو مارتيز " عضو البرلمان المكسيكي السابق ، وضم الوفد في تشكيلته إعلاميين جاؤوا لإعداد فيلم وكتاب مصور عن الجدار والاستيطان وواقع الحياة في المحافظة.

وخلال اللقاء رحب المحافظ بالوفد، مثمنا الزيارة للإطلاع على ظروف الشعب الفلسطيني، وأشاد بالعلاقات المكسيكية الفلسطينية مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي بمثابة حلقة في سلسلة حلقات تعزز العلاقة بين الشعبين ، مؤكدا على أن شعبنا الفلسطيني يملك أرادة الحياة ،ويملك القدرة على الحلم والاستمتاع بجمال أرضه ، ويبحث عن السعادة والبسمة والتفاعل مع الآخر ،ورغم كل إجراءات الاحتلال فإننا نصر على التفوق والإبداع في شتى المجالات ، ونحلم بمستقبل واعد وان يكون لنا دولة مستقلة بعيدة عن إجراءات الاحتلال رغم المحاولات المتواصلة لجعل حياة الفلسطينيين جحيم .

واستعرض المحافظ واقع الاستيطان والمناطق التي دمرها وعزلها الجدار ، كما أشار إلى اعتداءات المستوطنين الدائمة ، مؤكدا على أن سلطات الاحتلال تستهدف محافظة قلقيلية لعدة أسباب منها قربها من الخط الأخضر ووفرة مياهها .

وقال المحافظ أن إسرائيل تسعى وبكل السبل لإعاقة مشاريع البنية التحتية لمنع تواصل التجمعات السكانية وتضييق سبل الحياة على المواطنين ، خاصة فيما يتعلق بالقطاع الزراعي وتطوير الآبار الارتوازية لتحويل القطاع الزراعي إلى قطاع فاشل .

وأشار المحافظ إلى إعاقة التوسع الهيكلي للمدن الفلسطينية من ناحية البناء والسكن ، خاصة في مدينة قلقيلية التي ضيق عليها الاحتلال بالجدار الذي يحيط بها من كافة الجهات الأربعة ، مما أعاق توسعها عمرانيا وأدى إلى وجود كثافة سكانية عالية ، وأعاق التطور الاقتصادي والصناعي .

ومن جانبه شكر" ايخو مارتيز " المحافظ على حسن الاستقبال ، مؤكدا على عمق العلاقة بين الشعب المكسيكي الفلسطيني ، مشيرا إلى تعاطفه مع القضية الفلسطينية وعدالتها .

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة على مقاطع من جدار الفصل اطلع خلالها الوفد على ما سببه الجدار من معاناة وتضييق على المواطنين .

يذكر أن هذا الوفد حل ضيفا على مفوضية العلاقات الخارجية لحركة فتح رافقهم في الجولة ايمن المالكي وجواد نصرالله من مفوضية العلاقات الخارجية للحركة .