وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح وحدة العناية المكثفة ووحدة التنظير في مستشفى اليمامة

نشر بتاريخ: 28/07/2011 ( آخر تحديث: 28/07/2011 الساعة: 18:10 )
بيت لحم- معا- افتُتحت وحدة العناية المكثفة ووحدة التنظير في مستشفى الدكتور احمد نعمان- اليمامة بمشاركة محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل ومدير صحة بيت لحم الدكتور محمد رزق ومدير عام داخلية بيت لحم وحشد من الاطباء وشركات الادوية وشركات الاجهزة الطبية.

وابدى محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل اعجابه الشديد بالنقلة النوعية التي حصلت في المستشفى والتطوير في اقسامها، مشددا على اهمية التواصل، وشكر ادراة الجمعية والمستشفى.

ووعد حمايل بنظرة مستقبلية للمؤسسات الاهلية والمستشفيات.

|139478|وتم ترميم موقع العناية المكثفة وإعداده بسعة سريرين ضمن المرحلة الاولى جهزت بأجهزة مراقبة الوظائف الحيوية للمرضى سواء السريرية أو المركزية والتي ترصد بصفة مستمرة ضغط الدم والنبض والتنفس ودرجة الحرارة، إضافة إلى العديد من الأجهزة الطبية التي تمليها الحاجة، كما اختيرت نوعية خاصة من أعضاء الفريق الطبي للعمل في هذا القسم من أطباء وهيئة تمريض وفنيين وفئات مساعدة.

وكذلك تم افتتاح قسم التنظير الذي يحتوي على جهاز مناظير يعتبر من أحدث الاجهزة المتطورة في العالم والأول من نوعه في فلسطين، ويستخدم الجهاز الحديث تكنولوجيا الآي - سكان (I-Scan) المتطورة التي تمكن من الكشف عن الأورام والزوائد الصغيرة جداً (أقل من نصف سنتيمتر)، وتُمكن الطبيب من اكتشافها وأخذ العينات بدقة فائقة وإزالتها بالمنظار بدقة. ويرتبط الجهاز بكمبيوتر دقيق يقوم بأخذ الصور وتسجيل الفحص على الأقراص الممغنطة.

|139479|بدوره رئيس قسم الجهاز الهضمي في مستشفى اليمامة واستشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمستشفى "هداسا عين كارم" الطبي الدكتور محمد زكارنه، أكد على أهمية هذا الفحص (القولون) للكشف المبكر عن الأورام لكل شخص فوق سن الخمسين وخصوصاً من لديه أفراد من أسرته اصيبوا بورم القولون، إذ يجب فحصهم في سن الاربعين.

كما تقوم الوحدة بإجراء توسيع القنوات الهضمية، وقياس تركيز الحموضة في القناة الهضمية العلوية، وعلاج البنكرياس، والالتهاب المزمن للبنكرياس، وسرطان البنكرياس، وتفتيت الحصوات المرارية، والتنظير المراري، وتوسيع التضيقات والتصريف الدمي في حالة التسربات بعد إجراء العمليات الجراحية للجهاز المراري، وعمل القسطرة ووضع الأنابيب في الحالات الحميدة والخبيثة، وفي حالة انسداد القنوات المرارية وكذلك تنظير الجهاز الهضمي العلوي، سواءً للتشخيص أو العلاج، بالإضافة إلى إيقاف نزيف قرحة المعدة أو الاثني عشر بطرق مختلفة.

ومن جانبه اكد الدكتور عيسى جعنينه المدير الطبي للمستشفى ان افتتاح هذا القسم هو ثمار عمل مضني وجاد لادارة المستشفى وضمن الخطة الاستراتيجية الموضوعه لتطوير اقسام المستشفى.

|139480|ويذكر ان مستشفى الدكتور احمد نعمان اليمامة يدار من قبل الجمعية الاهلية الخيرية.

ومن جهته اكد المدير التنفيذي مهند عثمان والمدير الاداري جورج الحذوة على اهمية التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي من خلال الانشطة التي من شانها المساهمة في تقديم المساعدة الى المحتاجين من ابناء شعبنا سيما وان الظروف المحيطه تستدعي الوقوف الى جنبا الى جنب.|139475|

بدوره اكد مدير العلاقات العامة اشرف موسى ونتيجة للجهود المكثفة من قبل مجلس ادارة الجمعية الاهلية الخيرية واهتمام إدارة المستشفى الدائم والمتابعة الدؤوبة لتطوير الاقسام، لما تمليه الحاجة لهذه الخدمات الطبية والتمريضية أخذت السعة السريرية في الازدياد والتوسع، في العام (2010/2011)

وأوضحت الإحصائية السنوية للأعوام (2010/2011) أن المرضى والمراجعين لمستشفى اليمامة يزداد عددهم.