وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة نابكو تنفذ أكبر عملية إخلاء ناجحة في مصنع فلسطيني

نشر بتاريخ: 28/07/2011 ( آخر تحديث: 28/07/2011 الساعة: 17:16 )
نابلس- معا- نفذت الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) اليوم الخميس، أول عملية إخلاء كبيرة الحجم تحدث في المصانع الفلسطينية، بمشاركة ومساعدة جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في محافظة نابلس.

تم ذلك بحضور مدير الدفاع المدني في نابلس العقيد كريم عميرة، ومدير عام شركة نابكو المهندس عنان عنبتاوي، ورئيس الغرفة التجارية في نابلس عمر هاشم، ومسؤولة لجنة السلامة العامة في محافظة نابلس مي حجاوي، ومدير العمليات في الشرطة الرائد طاهر غريب، وعدد من أعضاء المجالس القروية والمحلية في نابلس، وطواقم الخدمات الطبية والأمن الوطني، وممثل عن نقابة العمال ومكتب العمل لدى وزارة العمال.

وأطلقت شركة نابكو صفارات الإنذار في كافة أرجاء المصنع والساحات العامة، عند الساعة العاشرة والنصف صباحا، كإنذار احترازي تدريبي، لتخرج كافة الكوادر العاملة في المصنع، وبدء عملية الإخلاء التي استغرقت دقيقة و58 ثانية فقط، وهو رقم قياسي لم تصل إليه أي شركة في فلسطين، حيث أن آخر رقم سجل لإنهاء مهمة الإخلاء كان قد استغرق 4 دقائق.

كما أشعل الدفاع المدني حرائق في أماكن مختلفة، وقاموا بالعمل على إطفائها، وتم بعدها الإبلاغ عن إصابات وهمية داخل المكاتب، حيث قام الدفاع المدني بإخلائها جميعا، لتكون عملية إخلاء كاملة متكاملة، والتأكد من جاهزية مصنع نابكو بكافة الجوانب ومن وجود المواد الأساسية لإنجاح عملية الإخلاء وتوفير جميع الأدوات، ووجود الطرق الخاصة لدخول سيارات الإطفاء، وأماكن آمنة للعاملين في المصنع يلجأون إليها وقت الحوادث.

وشارك بالعملية عدد من الأجهزة الأمنية والطواقم طبية، وطواقم الدفاع المدني والإطفاء، لضمان نجاح عملية الإخلاء.

وتأتي هذه العملية الهامة في فلسطين، استكمالا لشهادات السلامة العامة التي حصلت الشركة عليها، وكان آخرها شهادة إدارة السلامة والصحة المهنية العالمية (OHSAS18001) من شركة التدقيق العالمية Lloyds، لتضيف إنجازا جديدا ومتميزا لمسيرة الشركة الحافلة بالعطاء والتميز، لتعتبر بذلك أول شركة فلسطينية في مجال الصناعات المعدنية والإنشائية.

وقال مدير الدفاع المدني في نابلس العقيد كريم عميرة إن النشاط شارك به طواقم من الدفاع المدني والإطفاء والشرطة، وتحت إشراف كامل من قبل طواقم الدفاع المدني لتأكيد نجاحه، خاصة أنه يعتبر خطوة متقدمة وكبيرة من قبل شركة وطنية فلسطينية.

وأعرب عن شكره لطواقم التطوع من شركة نابكو في الدفاع المدني، التي عملت معنا لعدة شهور لتضيف الخبرة في موضوع السلامة العامة للشركة، والتعرف على كافة الأساليب في الإخلاء والسلامة، موصلا شكره لإدارة الشركة لاهتمامها الكبير بموضوع السلامة العامة، وحفاظها على حياة الإنسان والعاملين في المصنع الذي يحتوي على العديد من المواد الصناعية التي تصنف بحساسة الاستخدام.

وأضاف أن هذا الإخلاء يأتي لقياس مدى جاهزية قسم الأمان والسلامة العامة في شركة نابكو، وقدرتهم واستعداداتهم للتصرف والتعامل مع أي كارثة قد تنشأ لا قدر الله، الذي أثبت جاهزية الشركة لأي كارثة قد تحدث وحماية العاملين فيها، خاصة أنها نجحت بإنجاز الإخلاء في رقم قياسي.

ورأى أن يوم كهذا يعتبر إنجاز تفخر به الشركات الفلسطينية، وفخر لجهاز الدفاع المدني الذي يعطينا الأمل والفرحة ويحفزنا الدفاع المدني في العمل للأمام أكثر وأكثر، ليقوم بتطوير أدائه وعمله لخدمة شعبنا ووطننا فلسطين.

وأشار إلى أن هذا الحدث يعتبر بداية استراتيجية ونقلة نوعية لكافة شركات الوطن، لأن يكونوا مستعدين لكافة الأمور التي قد تحدث، مؤكدا استعداد الدفاع المدني الكامل للتعاون التام والكامل مع الشركات الفلسطينية وشركة نابكو بالتحديد في كافة الأمور التي يحتاجونها.

من جانبه، أعرب المهندس عنان عنبتاوي في مستهل حديثه، عن شكره لجهاز الدفاع المدني الفلسطيني لوجوده في هذا اليوم الهام للشركة، ومساعدته على إنجاح هذا الحدث الهام، موصلا شكره لمدير عام الدفاع المدني الذي قدم كافة التسهيلات لإنجاح عملية الإخلاء.

كما أعرب عن شكره العميق لكافة الكوادر العاملين في الشركة على جهودهم التي بذلوها لخدمة الشركة والارتقاء بها لتصبح الأولى على مستوى الوطن، وقال: "إن نابكو تعتبر أكبر شركة صناعية وطنية والوحيدة في صناعة الألمنيوم والبروفيلات بكافة أشكاله، وذلك بفضل سواعد كوادرنا العاملة الذين يعتبرون أكفأ العمال على مستوى الوطن، والأفضل".

وقال "إن عملية الإخلاء التي نفذت اليوم، جاءت كتأكيد على جاهزية نابكو الدائمة لتجنب أي حادث قد ينشئ في أية لحظة في المصنع، والتأكيد على أن كافة العاملين قادرين على التعامل مع هذه الحوادث سواء الطبيعية منها، أو عن طريق الخطأ لا قدر الله، وذلك حرصا من الشركة على سلامة كافة كوادرها العاملة من أي سوء قد يحدث".

وأضاف "أن الشركة تقدم خدمات صحية مميزة للعمال تشمل التأمين الصحي، والعيادة الخاصة بهم داخل المصنع، إضافة لإخضاع جميع العاملين سنويا لفحص طبي شامل، وآخر حول الصحة المهنية عبر عيادة الصحة المهنية التابعة لوزارة الصحة الذي تقوم بدور تطبيقه، ويأخذ بعين الاعتبار طبيعة العمل بكل قسم والتأكد من جاهزية العمال في هذه الأقسام، إضافة لتحديد مدى تأثير طبيعة العمل على صحتهم".

وأكد أن إدارة المصنع عملت على رصد ميزانية خاصة لهذا الشأن خلال الأعوام الثلاث الماضية للتركيز على موضوع السلامة العامة وبيئة العمل الصحية للعاملين. وفي هذا السياق قال عنبتاوي "إن الشركة تعمل باستمرار مع كافة الجهات الرسمية من أجل تطوير بيئة العمل السليمة والصحية، واتباع جميع الموصفات المحلية والدولية في مجالات السلامة العامة".

وأشار إلى أنه استكمالا لجهود الشركة المتفانية بموضوع السلامة العامة لعمالها، ومحيطها، قامت إدارة الشركة بعمل فحوصات من خلال شركات ومختبرات مختصة درست عبرها جميع مدخلات ومخرجات المصنع، والتأكد من سلامتها حيث تم اعتماد هذه النتائج من الجهات الفلسطينية المعنية للتأكد من سلامة العاملين والمحيط.

وأوضح عنبتاوي "أن الشركة تقوم بإتلاف مخلفات صناعة الألمنيوم والطلاء على البروفيلات، التي تنتجها بوحدة معالجة مياه عادمة تقدر تكلفتها بمليون ونصف المليون دولار، التي تعتبر الوحيدة في فلسطين وتملكها الشركة، فيما نقوم بإرسال جميع هذه المخلفات إلى مكب النفايات الوحيد المرخص في المنطقة لهذه الأمور في النقب، كجزء من مسؤولية الشركة تجاه الإنسان والأرض، الأمر الذي نوليه أهمية كبيرة، فنحن نعمل من أجل الفرد، ونعمل من أجل التطوير والبناء ولا يصح أن يكون هذا التطور على حساب حياتنا وبيئتنا".

ورأى أن موضوع السلامة العامة والأمان، شيء نمطي أكثر من أنه إجباري وملزم على الجميع، ولذلك قمنا منذ عامين بالعمل على رفع الوعي لدى كوادرنا العاملة بموضوع السلامة العامة وأهميتها على صحتهم وشخصهم، وأعلنّا عن تقديم حوافز عديدة خاصة لكافة العاملين الذين يطبقون قواعد السلامة العامة في عملهم وبمكاتبهم، مشيرا إلى أن "كافة الشركات بإمكانها توفير زي خاص للسلامة العامة لعمالها، وتوفير مواد السلامة من سلالم وأمور أخرى، لكن من الصعب أحيانا تغير التفكير النمطي الدارج عندهم بالأهمية الجادة لهذا الموضوع، ولذلك بدأنا بهذا العمل منذ عامين".

يذكر، أن نابكو تعتبر الشركة الوطنية الأولى التي تعمل في مجال تصنيع الألمنيوم والبروفيلات والإكسسوارات في فلسطين، وهي إحدى الشركات الثمانية التابعة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار المحدودة (أيبك)، والتي تضم أيضا شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات (هيونداي)، شركة التوريدات والخدمات الطبية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (بلازا)، شركة سنيورة للصناعات الغذائية، وشركة يونيبال وسط وغرب إفريقيا، وشركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الأحداث.