وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتخباتنا الوطنية .. الى اين ؟

نشر بتاريخ: 29/07/2011 ( آخر تحديث: 29/07/2011 الساعة: 23:15 )
بقلم: بدر مكي

لم يبخل اتحاد الكرة ورئيسه تحديداً في الاهتمام والصرف على منتخباتنا الوطنية ، التي كانت تلعب في اكثر من محفل وبطولة ودولة في وقت واحد ، ولكن كل ذلك لم يساعد او يساهم في تأهل أي منها للادوار التالية ، لان لجنة المنتخبات يجب ان تكون مؤسسة قائمة بذاتها .. وتحتاج الى التخطيط وليس للارتجالية .. والى مجموعة من المختصين حتى نصل الى ما نصبو اليه .. وحتى تكون كذلك ، اعتقد ان التغيير يجب ان يطالها اولا .. حتى يكون التقييم موضوعياً في شأن منتخباتنا جميعا .. والبداية في شأن المدربين ومدى صلاحياتهم للمهمات التي يمارسونها .. وهل هم المسؤولون فعلاً عن استدعاء واختيار اللاعبين .. لانهم جربوا واختبروا عشرات اللاعبين ولم يصلوا للتوليفة المناسبة حتى تكون عماد المنتخب الوطني .. مع العلم ان معظم الذين تم اخيتارهم من افضل العناصر .. ولكن هؤلاء يحتاجون اولاً للانسجام في ما بينهم وتذكير اللاعب بمهامه داخل الميدان لان اللاعبين لدينا ينقصهم الكثير لتمثيل الوطن ، ولعل التركيز وحسن التمركز من الاولويات التي يجب ان يزرعها المدرب في نفوس لاعبينا ، والذي يفتقد بعضهم البوصلة بسبب التوتر الذي ينتباهم في كثير من اوقات المباراة ، حتى انهم يقومون بتسليم الكرة للخصم ، وهذا مدعاة للتساؤل عن مهام اللاعب في شأن كيفية استلام وتسليم الكرة من الزميل وللزميل.

وحين يبدأ اللقاء .. تعتقد ان هناك خطة موضوعة سينفذها اللاعبون .. ولكن سرعان ما يتحول الامر .. الى حالة من التوهان والعشوائية .. يرتد سلباً علينا بالاداء والنتيجة .. كما يحتاج الامر الى ايجاد قائد بالميدان من طراز صائب جندية يستطيع قيادة الكتيبة من الداخل ..ولكن ذلك ما نفتقده في الحقيقة ..

واللقاء الاخير لمنتخبنا لم يختلف عن غيره على ارضنا .. يسيطر الخصم على الكرة ونحن نتفرج .. ولا نجد الحلول من اجل وقف عملية الاستحواذ التي يمارسها ذاك الخصم .. وقد فرضوا اسلوب لعبهم ..ومدربنا لا حول له ولا قوة .. حتى ابني الصغير محمد قال : يخيل لي ان عدد لاعبي تايلند اكثر من لاعبينا .. في اشارة ان لاعبي "الفدائي" كانوا بالفعل خارج النص والتغطية ..وقد احسن الخصم الانتشار في جميع ارجاء الملعب .

ستدخل منتخباتنا في فترة راحة .. لعدة شهور ربما قبل الدورة العربية .. ارجو ان نستخلص العبر مما حدث والبداية بثورة على المدربين الموجودين وكذا بعض اللاعبين الذين لا يستأهلون القميص الوطني .. ويستعرضون !!

لاننا في النهاية لا نريد ان يذهب تعب رئيس الاتحاد وجهده على المنتخبات ..سدى .. والتي اصبحت جزءا من الحراك الكروي الكبير .. ولكن الاخفاقات بعدم التأهل .. تربكنا وتزعجنا وتوتر اعصابنا .. بعد ان كانت اللقمة في الفم .. وليكن ما يكون ..وللحديث بقية .