وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الشيخ جراح صامد" مخيم للأطفال الفرحة لم تكتمل.. والصمود عنوان المرحلة

نشر بتاريخ: 30/07/2011 ( آخر تحديث: 30/07/2011 الساعة: 17:39 )
القدس -معا- نظمت جمعية ملتقى سيدات الشيخ جراح بادارة أمال القاسم رئيس مجلس ادارة الجمعية مخيما صيفيا بعنوان ( الشيخ جراح صامد ) ضم أطفالا من الحي ومن المناطق المجاورة واستهدف الفئات العمرية من سن 12 – 17 عاما وشارك في المخيم حوالي 50 طفلا وعددا من المرشدين والمتطوعين .

وقام بافتتاح المخيم حاتم عبد القادر، حيث اشتمل المخيم على عدة فعاليات وأنشطة ثقافية، وطنية،صحية ، بيئية ، بالاضافة الى الدبكة الشعبية والفن والاشغال اليدوية .

كما وقدمت المؤسسات الوطنية في مدينة القدس مساهماتها وقامت بتنفيذ العديد من الأنشطة.

وقامت مؤسسة الضمير بتقديم محاضرة حول اعتقال الاطفال ، وقدمت لجنة المرابطون جولة في القدس وزيارة لقلعة داوود ، وشاركت مؤسسة ايلياء للشباب بمحاضرة حول الاعلام والتوثيق نظريا وعمليا ، وقامت الصحفية الفلسطينية رولا سلامة بعرض فيلم بدرس والذي يتحدث عن المقاومة الشعبية ودورها في مقاومة الجدار وانتصار ارادة بدرس وأهلها على المحتل، وكانت مشاركة مؤسسة المقدسي بمحاضرات عن محاربة الادمان قدمها عصام جويحان كما وقامت بعرض فيلم عن الموضوع .

وضمن الجولات الخارجية ، قام الأطفال بزيارة معرض فلسطين الدولي برام الله، وقام اتحاد الكتاب وعبر الاستاذ ربحي الشويكي بقراءة رواية يارا ومناقشتها ، وكانت وزارة الصحة حاضرة أيضا وقدم الدكتور رمزي قطينة محاضرة حول الصحة الغذائية .

كما واستقبل اطفال مخيم (الشيخ جراح صامد ) مجموعة من شباب القدس من عدة مؤسسات منها ( الرؤيا والجالية الافريقية وبرج اللقلق ) لاطلاعهم على قضية حي الشيخ جراح والتعريف بجمعية ملتقى سيدات الشيخ جراح ضمن مشروع انت قدوتي، كما قامت رائدة سعادة مسؤولة النشاطات في التربية والتعليم ورأفت عرار من لجنة تقييم المخيمات الصيفية بزيارة المخيم والالتقاء مع الأطفال والمرشدين والمشرفين على المخيم .

هذا وقامت قوات الشرطة الاسرائيلية باقتحام المخيم الصيفي في محاولة لاعتقال بعض أطفال المخيم بدعوى رشقهم الحجارة على سيارة اسرائيلية وتحطيم زجاجها ، الا أن محاولتهم باءت بالفشل بسبب تجمهر سكان حي الشيخ جراح وتصديهم للشرطة الاسرائيلية ورفضهم الانصياع لأوامرها بتسليم الأطفال .
|139772|

وقامت الشرطة الاسرائيلية بتسليم الشاب كرمل رحيمي 24 عاما وهو ابن السيدة أمال القاسم رئيس مجلس ادارة جمعية ملتقى سيدات الشيخ جراح وهي الجمعية المشرفة على المخيم الصيفي ، قامت بتسليمه تبليغا للمثول أمام شرطتها للتحقيق ، وقامت باحتجازه لساعات ثم اطلقت سراحه بغرامة مالية 2000 شيكل والتوقيع على كفالة بقيمة 5000 شيكل ، الا أن القاضية سخرت من القرار واكتفت بالكفالة وتم اخلاء سبيله .

ومما تجدر الاشارة اليه الى أن عملية اقتحام المخيم الصيفي من قبل الشرطة الاسرائيلية أثار ذعر وخوف لدى الأطفال المشاركين في المخيم ، وأثار كذلك ذعر الأهالي وخوفهم على أطفالهم مما انعكس سلبا في اليوم التالي للاقتحام على مشاركتهم في المخيم وامتنع حوالي نصف الأطفال عن الحضور واتمام مشاركتهم بالمخيم وفعالياته .

هذا وتمارس اسرائيل سياسة القبضة الحديدية على حي الشيخ جراح وتحاول الشرطة الاسرائيلية بث الرعب والخوف في نفوس العائلات الصامده هناك ، وتحاول كذلك ارهاب المؤسسات والوفود التضامنية والتي أكدت دعمها وتضامنها ووقوفها الى جانب الحق والمتمثل في أحقية وشرعية العائلات الفلسطينية المقدسية في التواجد على أرضهم وفي بيوتهم في حي الشيخ جراح .

هذا ومن الجدير ذكره أن كاميرات تجسس ومراقبة عاليه الحساسية وميكروفونات حساسة تم زرعها في حي الشيخ جراح لتراقب الأحداث وترصد الأنشطة وتوثق الفعاليات وتقتل الخصوصية للحي بأكمله .
|139775|