وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاعلان عن تشكيل المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء

نشر بتاريخ: 30/07/2011 ( آخر تحديث: 30/07/2011 الساعة: 21:36 )
رام الله -معا- أعلن في رام الله أمس عن تشكيل المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء واختيار مجلس أدارته الذي ضم احد عشر عضوا، بحضور أكاديميين وممثلين عن مؤسسات أهلية بيئية والقطاع الخاص ،وذلك تحت رعاية بنك فلسطين المحدود الذي استضاف حفل الإعلان في مقره الرئيس .

وأكدت العضو المؤسس والناشطة البيئية م. وجدان الشريف أن المجلس يهدف إلى التوعية والتثقيف والترويج لتبني سياسات وممارسات خضراء في الأبنية ، وتشكيل مركز معرفي وتفاعلي يجمع المهتمين في هذا القطاع في فلسطين، بالإضافة إلى تمثيل فلسطين في الهيئة العامة للمجلس العالمي للأبنية الخضراء في كندا .

أما العضو المؤسس م. مشهور العاروري أشار إلى أهمية تمثيل في المجلس العالمي للابينية الخضراء، لما له من انعكاسات ايجابية كالإطلاع على التكنولوجيا الصديقة للبيئية ،والتجارب العالمية في هذا الحقل ونقلها إلى فلسطين.

أما عميد كلية الهندسة في جامعة بيرزيت د.عفيف حسن أشاد بفكرة المجلس، مؤكدا أنها ستؤثر إيجابا على المدى البعيد ،وطالب بالعمل بشكل ايجابي وجدي لتطبيق الفكرة بالتعاون مع الجمهور والمهندسين والمقاولين والجهات ذات العلاقة ، مشددا على ضرورة وجود تشريعات لهذا الموضوع .

من جانبها رحبت رئيس دائرة الهندسة في جامعة بيرزيت د.سمر الناظر بالفكرة، مبينة نتائجها الايجابية على التوفير في الطاقة، وتخفيف التلوث، والحد من استنزاف أموال الدولة ،مشيرة إلى أن نجاح فكرة المجلس ستلقي بظلالها على تطوير المناهج الدراسية في الجامعات الفلسطينية ،وربما إلى زيادة المساقات ذات العلاقة ،كما هو الحال في جمعة بيرزيت التي تشجع من خلال المساقات فكرة البناء الأخضر

وطالب منصور منصور من شركة بال سولار بضرورة العمل الفوري في التنسيق بين المؤسسات البحثية والأكاديمية لوضع أسس مهنية للمواصفات الفلسطينية للبناء الأخضر ،وإلزام الجهات التنفيذية باعتماده.

أما رئيس دائرة الهندسة في بنك فلسطين م.ايمن جمعة أكد أن احتضان البنك لهذه الفكرة الريادية، يأتي ضمن سياسة بنك فلسطين الذي يضع قضية الحفاظ على البيئة في سلم اهتماماته كقضية عالمية ووطنية،مشيرا إلى أن البنك يدعم هذا التوجه بشكل كبير حتى على صعيد سياسته الداخلية والعمرانية من خلال مراعاة أسس البناء الأخضر في مبانيه ، بالإضافة إلى إعلانه عن برنامج القروض الخضراء كخدمة للزملاء، وتشجيعهم على الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة، للوصول إلى ثقافة مجتمعية وتكاملية في الحفاظ على البيئة .

وأكد جمعة أن بنك فلسطين سيكون مساندا حقيقا لكل الجهود والمبادرات التي من شأنها الحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية، والحد من الاحتباس الحراري الذي أصبحت آثاره تؤرق العالم اجمع .

وطالب مدير جمعية الإعلام البيئي علاء حنتش بتهيئة الجمهور لتقبل تبني فكرة المباني الخضراء وتطبيقها من خلال تكاتف الجهود في مختلف القطاعات والمستويات للترويج لمفهوم الأبنية الخضراء وخلق حالة من التفاعل مع وسائل الإعلام لتحفيزها على تعزيز هذا المفهوم لدى الجمهور، ومن ثم تشكيل لوبي ضاغط لتبني تشريعات وقوانين ملزمة توصلنا إلى مرحلة التطبيق على الأرض .