وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المنظمات الأهلية العالمية تؤكد على حقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين في العودة واستعادة الممتلكات والتعويض

نشر بتاريخ: 13/10/2006 ( آخر تحديث: 13/10/2006 الساعة: 19:12 )
نابلس-سلفيت-معا- أكدت المنظمات الأهلية العالمية في بيانها الخاص بالحماية الدولية والمقدم في الدورة 57 لاجتماعات اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن كل من حق العودة واستعادة الممتلكات والتعويض هي الحل الأمثل لقضية اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين.

وأكدت على أنه على كل الفاعلين الدوليين من دول وهيئات ومؤسسات وأفراد العمل على مضاعفة الجهود لتجاوز الهوة الهائلة ما بين قرارات الأمم المتحدة وواقع وحال اللاجئين الفلسطينيين وذلك عبر البحث عن حل مستمد من قرار الأمم المتحدة رقم 194 والقاضي بعودة اللاجئين والمهجرين إلى ديارهم وتمكينهم من استعادة ممتلكاتهم وضمان تعويضهم.

ويذكر هنا أن مركز بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين العضو الاستشاري للجنة الدولية لحقوق الإنسان، قد شارك ، إلى جانب 70 دولة ووكالة دولية ومنظمة أهلية، في أعمال اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف ما بين 2-6 تشرين الأول من العام الحالي.

هذا وقد تقدم بديل بتقارير مفصلة تناولت قضية اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين بكافة أبعادها. وقد تركزت التقارير التهجير ألقسري الناجم عن جدار الفصل العنصري وعلى ضرورة توفير الحماية الدولية العاجلة للاجئين والمهجرين.

ومن جهتها أكدت المؤسسات الأهلية في بيانها إلى أن الفلسطينيين يعانون الويلات بسبب عدم توفير الحماية الدولية اللازمة لهم، وقد خص البيان بالذكر ما يتعرض له اللاجئون الفلسطينيون في العراق منذ احتلالها عام 2003.

كما وشدد البيان على أن الحماية الدولية ليست اقل إلحاحا بالنسبة للمهجرين الفلسطينيين داخليا، سواء ممن هم في داخل إسرائيل أو أولئك المتواجدين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.