وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وسط حضور لافت ملأ قاعة القصبة في رام الله عرض فيلم "الملائكة تحرسنا دائماً"

نشر بتاريخ: 13/10/2006 ( آخر تحديث: 13/10/2006 الساعة: 19:15 )
رام الله- معا- قدم مسرح وسينماتك القصبة مساء أمس الخميس، عرضه الأول للفيلم الفلسطيني الوثائقي "الملائكة تحرسنا دائما" الذي أنتج هذا العام بالتعاون ما بين دار الإنتاج المصرية K&S والمخرج الفلسطيني المعروف رائد الحلو.

مقاعد المسرح امتلئت بالحضور ، فلسطينيين واجانب، شاهدوا أحداث واقعية يومية لشخصيات تروي قصصها؛ وتوثق معاناتها اليومية جراء الحواجز الاسرائيلية وجدار الفصل العنصري الذين قطعا الاراضي الفلسطينية ومنعا تواصل اهلها.

وتدور وقائع الفيلم في 66 دقيقة، عمل المخرج خلالها على تلخيص أيام من التصوير في مناطق مختلفة من الضفة الغربية من شمالها إلى جنوبها،مثقت خلالها عدسة الفيلم الاحساس اليومي من الانتظار والتعب والمرور عبر الحواجز والطرق الالتفافية الجديدة التي غيرت معالم البلد من رام الله الى بيت لحم ، الى جنين وطولكرم وقلقيلة فيما القدس باتت مكانا بعيدا اكثر عزلة . الفيلم عكس كل هذه الوقائع والاحاسيس من خلال اسلوب ترحالي من مكان لاخر تماما كما تحول التنقل في الاراضي الفلسطينية الى رحلة يومية صعبة .

وعلت في القاعة أصوات التصفيق، وردود فعل الجمهورعبرت من ايجابية مواضحتا ان رسالة الفيلم وصلتهم، انسجموا مع الشخصيات وقصصهم في فيلم روي باسلوب بسيط واقعي وحساس ، اختلط فيه الحزن والفرح، الماضي بالحاضر وبعض من الكوميديا السوداء.

يقول رائد الحلو مخرج الفيلم ومصور الكثير من مشاهده" لقد اسعدنا الحضور الكبير ووصول الاحساس للناس، وهذا يشجعنا ويدعمنا لمواصلة فكرتنا التي ارتكزت اساسا على اعداد سلسلة من الحلقات الوثائقية التي تجسد حالة الحصار والعزلة والمعاناة من الاضطهاد . رائد تابع" اهم ما في هذا الفيلم برأيي ليس فقط عرض المعاناة وعدالة القضية بل ابراز قدرة وقوة الانسان الفلسطيني على مواصلة الحياة وابتداع كل الطرق لمواصلة الحياة بكرامة على طريق الحرية، حلم الناس الاكبر ..."

ووجه الحلو شكره للشخصيات التي شاركته هذا الفيلم وشاركته تفاصيل ايامها واحاسيسها وشكر الحلو منتج الفيلم السيد قصي القط مدير شؤكة الانتاج K&S وقال " بدون حماسة شركة K&Sللانتاج لما كنا استطعنا ان ننجز هذا الفيلم، كان يأمل مدير الشركة قصي القط ان يكون حاضرا في العرض الاول لكن ظروف الاحتلال منعته من المجيْ وهو واحد من فلسطينيي الشتات الممنوع عليهم دخول بلادهم".

وقد تبع العرض، حفل استقبال للحاضرين، التقوا عبره بالقائمين عليه، وثمنوا دورهم وناقشوا مع مخرج الفيلم كافة محاوره وزواياه، و حضر الحفل بعض المخرجين الفلسطينيين والصحافة والمهتمين.

وقال قصي القط مدير عام شركة K&S للإنتاج والذي يعتبر فيلم الملائكة تحرسنا دائما أول إنتاجاتها "إن رؤية الشركة تتجسد في هذا الفيلم، فنحن نحاول ونسعى جاهدين لتصوير معاناة الشعب الفلسطيني ليس فقط داخل الوطن وإنما خارجة وذلك من خلال مشاركتنا المحتملة بعدد من المهرجانات العالمية. وإننا نؤمن بأن هذا النوع من التوثيق يصل للعالم الخارجي بطريقة أسرع وأوضح فنحن نؤمن بعدالة قضيتنا وأهمية نشرها للعالم".

ويعبّر "الملائكة تحرسنا دائما" عن الواقع الفلسطيني الحالي من معاناة ومفارقات في الحياة السياسية والحياة الاجتماعية للمواطنين الفلسطينيين؛ ويسلط المخرج رائد الحلو خلال الفليم الضوء على حياة أفراد تعكس بوضوح وجلاء صورة الواقع الفلسطيني بشكلها العام. وهو أول إنتاج لشركة K&S والتي تهدف للإنتاج أفلام وثائقية تجسد الواقع الفلسطيني كجزء من توثيق معانة الشعب.

وقد أشرف المخرج رائد الحلو على التصوير والإعداد والمونتاج، ليظهر هذا العمل بشكله المتكامل ويجسد أفراد من المجتمع الفلسطيني يصفون معاناتهم اليومية شخصيا. وكذلك يحاول الفيلم تسليط الضوء على الانتهاكات التي يفرضها جدار الفصل العنصري والذي تقيمه إسرائيل على أراضي الفلسطينيين والذي كان من شأنه تغيير معالم المدن والقرى الفلسطينية وفرض نظام حياتي مختلف.