وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المخيم الزراعي يواصل فعالياته بتميز في الخليل

نشر بتاريخ: 31/07/2011 ( آخر تحديث: 31/07/2011 الساعة: 15:15 )
الخليل- معا- مهند العدم- يواصل المخيم الزراعي التخصصي"المزارع الصغير" فعالياته الزراعية وزيارته الميدانية، الذي يقام في قرية المجد في مدينة دورا جنوبي الخليل، بالتعاون مع اتحاد شباب الاستقلال وبدعم من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية في محافظة الخليل وجمعية التنمية الزراعية.

ويسعى المخيم الى تشجيع الأطفال على زراعة الأرض وفلاحتها، ولغرس شجرة لتنموا مع أحلام أشبال المخيم ولتشد بجذورها تمسكهم بأرضهم.

حيث زار المخيم الزراعي مدرسة العروب الثانوية الزراعية المختلطة، وكان في استقبالهم مدير المدرسة الدكتور علي أبو عياش ومدير المزرعة المهندس اشرف العدم، وفايز محيسن من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، وشرح لهم أبو عياش التخصصات الزراعية في المدرسة وأقسامها وأهميتها في تخريج وإعداد الكوادر الزراعية، واستعرض لهم انجازات المدرسة الزراعية الوحيدة على مستوى الضفة الغربية، والدور الذي تقوم به في تنمية وتطوير الزراعة في فلسطين، مضيفا أبو عياش من الرائع إقامة مثل هذا المخيم الذي يشجع الأطفال على التمسك بالزراعة الذي يوجههم نحو الزراعة الحديثة وعلى الاستمرار في حب الأرض وزراعتها.

وتجول المخيم في أرجاء المزرعة برفقة مديرها المهندس اشرف العدم حيث زاروا قسم الأبقار والدواجن والماكينات الزراعية، وقسم مكافحة الحشرات، وقاموا بجوله في مشاتل المزرعة وبيوت الدفيئة، وقدم لهم مدير المزرعة شرحا عن أهمية الزراعة البيئية وطرق التخفيف من استخدام المبيدات الحشرية ، ودعاهم الى توجيه المزارعين الى ضرورة التقليل من استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية التي تلحق الضرر بالتربة والإنسان ، وقدم لهم شرحا عن تطور الزراعة في فلسطين وأهمية استخدام البذور المحصنة ، وشجع الأطفال على تمسك بأرضهم وزراعتها ومساعدة أهاليهم في الزراعة .

وزار المخيم محطة العروب الزراعية حيث كان في استقبالهم مديرها عبد الوهاب حلايقه، الذي رحب بالمشاركين وبفكرة المخيم، وقدم لهم شرحا عن عمل المحطة ودورها في تحسين البذور ومكافحة الأوبئة الحشرية.

الإعلام في خدمة الزراعة
وزار المخيم نادي بيت الطفل الفلسطيني في الخليل حيث كان في استقبالهم محمد الهيموني عضو الهيئة الإدارية بالنادي وبشار فرشات من مركز مصادر التنمية البشرية- رواد، ورحب الهيموني بالمخيم واصطحبهم بجولة تعرفيه بأقسام النادي خصوصا المركز الإعلامي لمركز مصادر التنمية الشبابية الذي قدم لهم منسق المركز منتمي أبو عرب شرحا عن أهمية استخدام الإعلام في التوعية والإرشاد الزراعي ، ودوره في تشجيع الزراعة ودعم المزارعين وحثهم على البقاء والتمسك في أرضهم في ظل الصعوبات التي تواجها الزراعة الفلسطينية.

واعتبر مدير المخيم محمد الشحاتيت إقامة مثل هذا المخيم هو بمثابة نجاح كبير، الذي يشجع على الاهتمام بالزراعة، ويرسخ مفهوم حب الأرض وزراعتها لدى أشبال وزهرات المخيم خصوصا بعد العزوف الكبير عن زراعة الأرض والاهتمام بها، مضيفا وجدنا إقبال وتشجيع كبير من قبل الأهالي لأبنائهم للمشاركة في المخيم والذي يضم 40 مشاركا من الأشبال والزهرات، ويستمر المخيم مدة ثلاثة أشهر.

وبدورها زارت مديرية زراعة دورا المخيم الزراعي وشجعت الفكرة، وشكرت اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية على هذا التوجه الزراعي في مخيماتها، مبدية استعدادها بدعم المخيم، التي أفرزت له مهندس زراعي للإشراف على المخيم المهندس رسمي عواودة.

ويطمح المخيم الصيفي الى زراعة الخضروات والاستفادة من هذه التجربة لإكساب الأطفال المهارات والخبرات الزراعية، وكذلك الاستفادة من مردودها المادي.

وعبر الشحاتيت عن شكره للجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وخصوصا منسقها العام موسى أبو زيد، ورئيس اللجنة الفرعية في محافظة الخليل صالح جاد الله وسكرتير اللجة بالخليل محمد الهيموني ، على توجيهات ودعم اللجنة للمخيم، التي تجذر حب الأطفال لوطنهم وأرضهم.

وأبدى المشاركين في المخيم سعادتهم ورضاهم عن المخيم ، وعن مدى الفائدة والخبرة وأهمية الاستمرار على في زراعة أراضيهم.