وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني يعقد إجتماع عمل اختتامي لبرنامج أعداد وتأهلين المعلمين

نشر بتاريخ: 31/07/2011 ( آخر تحديث: 31/07/2011 الساعة: 13:10 )
رام الله -معا- عُقِد في المعهد الوطني للتدريب التربوي إجتماع لوضع اللمسات النهائية التي سترسم آلية الجهود التي ستنفذ عل أرض الواقع لتطبيق هذا البرنامج بما يضمن و تقاطعة مع النقاط المرجعية الموضوعة من البنك الدولي ، بحضور ممثلين عن كليات التربية بالجامعات الفلسطينية .

واستهلت مدير عام المعهد الوطني أ.شهناز الفار حديثها بتأكيد قيمة فكر الإصلاح التربوي كتوجه مهم لتأهيل المعلمين ، مُشجعةً المشاركين على إتباع نهج يتسم بالمرونة لتمكين سير إدارة.

المشروع بالمنحى الذي يرتأيه البنك الدولي لضمان توفير الدعم له ، موضحةً ضرورة التوصل للكفايات والمهارات ذات الصلة لبناء محتويات المنهج النوعي الذي يتطابق مع خطة النظام التربوي الفلسطيني كماً وكيفاً ، لكل المستهدفين من نيل الشهادة العليا / الدبلوم المهني .

واستعرض خبير فن التعليم د. اليكس كرسان تجارب ممارسة أختارها كأسلوب "دراسة نُظم تربوية مقارنة" لنظام التعليم العام بالأردن ، محاولين الإستفادة قدر الأمكان من تجربتهم والأخذ بها بما ويلاءم وإمكانيات كافة الجهات المشاركة في قدرتها على تنفيذ البرنامج .

وأجمع المشاركون على بنائه بشكل مشترك وموحد لأستخلاص واستخراج الكفايات المعرفية المطلوبة واستخراجها بما يلبي الخطة الإستراتيجية المُتجددة لوزارة التربية والتعليم العالي، آخذين بعين الاعتبار لكافة المُستجدات المتفق عليها فيما بينهم .

وأبدى عُمداء كليات التربية بالجامعات الفلسطينية حرصم على أتخذات خطوات نوعية تساهم في تشكيل منهج تدريبي يتوافق والفلسفة التعليمية المرجوة من هذا البرنامج لتمكين المتدربين من إمتلاك المهارات المتعددة في كافة المجالات ذات الصلة بالعملية التربوية ، محدثةً التأثير المطلوب على سلوكهم التعليمي ، مُتبعين لذلك طرق تدريس مختلفة لهذه الغاية تجمع بين الجانبين النظري والعملي تحديداً .

وأتفق المُجتمعون على مواصلة نقاشهم ومشاوراتهم المستقبلية لمتابعة مجريات البدء بالبرنامج خلال الفترة المُخصصة لهم وتقويم مستمـر لجدواه على مستهدفيـه بما ويحقـق فعالية الأهداف التربوية التي صُممت لأجله .