وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي يعلن إطلاق الحملة المختصة بتنظيم توزيع المياه بالصهاريج

نشر بتاريخ: 31/07/2011 ( آخر تحديث: 31/07/2011 الساعة: 13:56 )
رام الله -معا- أعلن د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية صباح اليوم الأحد إطلاق الحملة المختصة بتنظيم توزيع المياه بالصهاريج للتجمعات التي تعاني من النقص في المياه وخاصة مناطق ج وبدعم سخي من وزارة المالية ، وتبدأ الحملة في الأول من شهر أب وتستمر حتي نهاية العام الحالي، بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والمحافظات المعنية وبعض المؤسسات الدولية والمحلية.

وأوضح د. العتيلي أن هذه الحملة تهدف إلى تأمين مياه نظيفة وأمنه للمواطنين وبأسعار مقبولة، وتشمل الحملة التجمعات غير المخدومة بالشبكات والتي تدفع أكثر من 20 شيكل ثمن المتر المكعب للمياه وللتجمعات التي بها شبكات ويوجد بها مشاكل في التوزيع والتي تخدم من قبل دائرة مياه الضفة الغربية التي تغطي مانسبته 70% من مواطني الضفة.

وقال د. العتيلي أن هذه الحملة تأتي ضمن الإجراءات التي تقوم بها سلطة المياه الفلسطينية لتنظيم وتطوير خدمات المياه للحد من أزمة المياه التي تعاني منها كافة التجمعات الفلسطينية وخاصة في محافظات الخليل وبيت لحم والأغوار.

وبين د. شداد العتيلي أن آلية تنفيذ هذه الخطة ترتكز على ضرورة تسجيل المواطنين الذين سيستفيدون من هذه الحملة لدى الهيئات المحلية لتامينهم بالمياه عبر كوبونات يدفعها المستفيدون من الحملة بواقع 100 شيكل للعشرة اكواب وتتحمل الحملة بقية المصاريف حيث سيتم توزيع المياه عبر صهاريج خصصت للحملة ومنحت تراخيص خاصة ونماذج لتوزيع المياه حددت فيها مناطق التعبئة والتوزيع وتخصيص كمية لكل تجمع وتحديد ثمن سعر المياه للمواطن بما لا يتجاوز 10 شيكل للمتر المكعب، وذلك لضمان توزيع المياه بعدالة وفق الموازنة المائية، إيصال المياه بطريقه عادلة وبسعر مناسب، الحد من أزمة المياه لبعض المرافق الاقتصادية كالمصانع، والمزارع، المساهمة بضبط السرقات والحد من الاعتماد على التزود من المياه المسروقة.

كما طالب العتيلي ان تحذو البلديات التي تدير المياه في مناطق امتيازها بالعمل على توزيع المياه بعدالة وتنظيم الية بيع المياه في الصهاريج ضمن منطقة امتيازها ومراقبة نقاط التعبئة وتحديد نقاط قريبة للمناطق التي توجد بها مشاكل التوزيع وبما لايرهق المواطن وبما لايتعدى سعر كوب المياه العشرة شواقل.