وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخليل- ابو لبده يبحث سبل تنشيط الحركة التجارية في البلدية القديمة

نشر بتاريخ: 31/07/2011 ( آخر تحديث: 31/07/2011 الساعة: 21:38 )
الخليل- معا- أكد وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابو لبده اليوم الأحد على أهمية تنظيم معرض دائم للصناعات الوطنية في البلدة القديمة بمدينة الخليل من اجل تشجيع المنتج الوطني بالتعاون والتشارك مع كافة الجهات ذات العلاقة، جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي قام بها الوزير لمدنية الخليل والتي تم خلالها زيارة عدد من مصانع المدينة، ولجنة أعمار مدنية الخليل، وغرفة شمال الخليل.

وبحث د. ابولبده مع لجنة أعمار الخليل السبل والإجراءات الكفيلة لتنشيط الحركة التجارة في البلدة القديمة، من خلال تنظيم مهرجانات التسوق، وإقامة المعارض للصناعات الوطنية في البلدة القديمة، وتحفيز الشركات على فتح منافذ بيع لها هناك والبيع بأسعار أقل من الأسعار الرسمية في المناطق الأخرى من المدينة مثمنا في الوقت ذاته تقديره للصناعات الوطنية التي قامت بفتح محال تجارية لها في البلدة القديمة والبيع بأسعار اقل مما تباع خارج البلدة ، مشيدا في الوقت ذاته بالدور الريادي الذي تقوم به لجنة الأعمار في البلدة القديمة.

في أعقاب اجتماعه مع لجنة اعمار الخليل برئاسة علي القوا سمي قام الوزير بجولة تفقدية للبلدة القديمة اطلع من خلالها على الواقع الاقتصادي للبلدة، كما استمع إلى هموم ومشاكل التجار، داعيا التجار إلى مراعاة ظروف أبناء شعبنا في شهر رمضان المبارك والالتزام بالسقف الذي حددته الوزارة ببيع كليوغرام الخبز 3.5 شيقل وتحديد السقف الأعلى لسعر ( 31) سلعة رئيسة وفرعية تشكل الثقل الأكبر في سلة المستهلك الفلسطيني خلال شهر رمضان المبارك. كما زار الوزير في الوقت ذاته مكتب الوزارة في البلدة القديمة واطلع على سير العمل فيه مؤكدا على ان وجود المكتب في البلدة القديمة جزء من تنشيط الحركة التجارية في البلدة القدمية.

|139907|وقد استهل د. أبولبده زيارته لمدينة الخليل بزيارة لمصنع شركة المصنوعات الورقية، وشركة خليل الرحمن للمعكرونة حيث عبر الوزير خلال إطلاعه على خطوط الإنتاج في الشركتين عن اعتزازه بالمنتج الوطني والقدرة التنافسية له، وما وصلت إليه الصناعة الفلسطينية من تقدم وتطور، مشيرا إلى أن الاقتصاد الفلسطيني لن يتاح له المجال ليكون البنية التحتية لدولة فلسطينية عصرية إلا عبر مبادرات فلسطينية خلاقه يقوم بها قطاعنا الخاص الذي يؤكد على أولوية وأهمية أن يكون رائد التنمية ومحركها، وان تقدم له كل الإمكانيات المتاحة من الحكومة والمجتمع حتى يتمكن من التوسع والنمو.

وأكد الوزير على أن الوزارة وبالتعاون مع شركائها تقوم بجهود حثيثة لإعادة تنظيم السوق الداخلي وهي الآن بصدد صياغة إستراتيجية وطنية للنهوض بالمنتج الوطني بهدف زيادة حصة المنتج الوطني في سلة المستهلك الفلسطيني خلال الأعوام الثلاث القادمة.

من ناحية أخرى زار الوزير والوفد المرافق له غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل وكان في استقباله نور الدين جرادات نائب رئيس الغرفة وأعضاء مجلس إدارة الغرفة المنتخبين حيث قدم الوزير تهنئته لهم بمناسبة الثقة الغالية التي أولاهم إياها أعضاء الهيئة العامة.

و ااشاد الوزير بانتخابات الغرف التي اعتبرها مفخرة لكل فلسطين، ومثال يحتذى به على مستوى الوطن، كما تطرق لموضوع تشكيل مجلس للتنمية الاقتصادية في المحافظة بقيادة الغرفة التجارية ويعمل تحت رعاية وإشراف المحافظ ، مبديا استعداد الوزارة للتعاون مع الغرف التجارية في كل ما يتعلق بالاقتصاد الوطني، كما أشار إلى ضرورة أن تتفرغ الغرف لخدمة التجار والصناعيين، وان تعمل على إيجاد تنمية متوازنة في المحافظة بما يضمن حقوق التجار والصناعيين ويسهل أعمالهم.

واختتم د. ابولبده زيارته الميدانية لمدينة الخليل بزيارة مصنع علان للمجوهرات حيث تفقد خطوط الإنتاج في المصنع، مشيدا بالمستوى العالي الذي وصلت أليه صناعة المجوهرات مضاهية الصناعة العالمية.