وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الأوروبي يقدم 22.5 مليون يورو لرواتب ومخصصات التقاعد لشهر تموز

نشر بتاريخ: 02/08/2011 ( آخر تحديث: 02/08/2011 الساعة: 14:59 )
رام الله-معا- يساهم الاتحاد الأوروبي اليوم بمبلغ 22,5 مليون يورو (ما يقرب من 110 ملايين شيقل) لمساعدة السلطة الفلسطينية في دفع رواتب ومخصصات التقاعد لما يقرب من 83,000 مزود للخدمات العامة الفلسطينية ومتقاعد لشهر تموز.

يتم تسيير هذه المساهمة عبر آلية بيغاس الأوروبية لدعم الفلسطينيين.

تأتي هذه المساهمة بقيمة 22,5 مليون يورو من إجمالي الرزمة المالية بقيمة 145 مليون يورو كدعم مباشر إلى موازنة السلطة الفلسطينية لعام 2011، حيث وافق الاتحاد الأوروبي على صرف هذه المساهمة مبكرا بناء على طلب من رئيس الوزراء فياض من أجل تغطية الاحتياجات المالية الطارئة للسلطة الفلسطينية وفي سبيل احترام التزامات الاتحاد الأوروبي بصفتها جهة مانحة يمكن الاعتماد عليها وتقوم بالصرف المنتظم للمساعدات.

وقال كريستيان بيرغير ممثل الاتحاد الأوروبي، "هذه رسالة واضحة لتعبر وتعكس التزامنا المتين نحو الشعب الفلسطيني في هذه الأوقات الصعبة؛ ونضم صوتنا إلى رئيس الوزراء فياض وندعو الجهات المانحة الأخرى لاحترام التزاماتها تجاه السلطة الفلسطينية لضمان أن يستمر الشعب الفلسطيني في تلقي الخدمات الأساسية وضمان الحفاظ على الانجازات التي حققتها السلطة الفلسطينية".

يتم تسيير معظم المساعدات من الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية التمويلية التي أطلقت عام 2008 من اجل دعم خطة الإصلاح والتنمية التابعة للسلطة الفلسطينية (2008-2010) ومن ثم الخطة الوطنية الفلسطينية التابعة للسلطة الفلسطينية (2011-2013).

بالإضافة إلى المساعدة في تغطية نسبة كبيرة من المصاريف الجارية للسلطة الفلسطينية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية رئيسية في وزارات هامة من اجل المساعدة في إعداد السلطة الفلسطينية للانتقال إلى الدولة بما يتماشى مع الخطة التي وضعها رئيس الوزراء سلام فياض في شهر آب 2009. ومنذ شهر شباط 2008، تم صرف مبلغ 1,12 مليار يورو عبر برامج الدعم المالي المباشر التابعة لآلية بيغاس، بالإضافة إلى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجال واسع من مشاريع التعاون.