وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قبها يشيد بالمخيمات الصيفية بنابلس

نشر بتاريخ: 02/08/2011 ( آخر تحديث: 02/08/2011 الساعة: 12:42 )
نابلس- معا- وضاح العيسوي- عقب اختتام المخيمات الصيفية أشاد غسان قبها منسق اللجنة الفرعية للمخيمات الصيفية بنابلس بأداء المؤسسات المنفذة للمخيمات هذا العام ودورها الرائد في تحقيق الرسالة التي من اجلها تقام المخيمات الصيفية والالتزام بالإعلان الوطني للمخيمات الصيفية حيث شهدت المخيمات هذا العام تميزا واضحا برزت من خلالها إبداعات الأطفال والطلائع من كلا الجنسين.

وكان لرئيس مجلس ادارة المخيمات الصيفية موسى ابو زيد دور كبير في إنجاح المخيمات هذا العام من حيث توفير إمكانيات واحتياجات أكثر من الأعوام السابقة إضافة ان الدورات التدريبية أقيمت هذا العام على مدار أيام متواصلة بصورة مختلفة عن الأعوام السابقة مؤكدا قبها ان اللجنة الوطنية تعمل كل عام على تطوير أداء المخيمات الصيفية.

وشهد هذا العام إقبالا كبيرا من قبل المؤسسات للحصول على دعم لتنفيذ مخيمات صيفية وذلك إيمانا منهم بايجاد بيئة مناسبة للأطفال لتكون متنفس لهم وتخفيف عن الضغوط النفسية التي يتعرضون لها.

وتم هذا العام دعم 30 مؤسسة باحتياجات ومواد المخيمات الصيفية دعم كامل و4 مؤسسات حصلت على دعم جزئي إضافة الى ذلك تم دعم 5 مخيمات تخصصية وهي مخيم الشرطي الصغير الذي يقام للعام الثالث على التوالي والمخيم الموسيقي ومخيم زراعي ومخيم تكنولوجي ومخيم فروسية.

وتمت مراعاة التوزيع الجغرافي في دعم المؤسسات والجمعيات والأندية المنفذة للمخيمات الصيفية إضافة الى تقييم تلك المؤسسات في الأعوام السابقة اما بخصوص المخيمات الصيفية المدعومة ذاتيا فتمت متابعتها من خلال طاقم التقييم التابع للجنة الوطنية للتأكد من عدم إخلالها بالشروط والمعايير التي وضعتها اللجنة.

طاقم التقييم قام بواجبه على اكمل وجه
كما تطرق قبها الى طاقم التقييم هذا العام المكون من 4 مقيمين والذين تم اختيارهم من خريجي الجامعات الفلسطينية وقال انهم قاموا بواجبهم على اكمل وجه من خلال الزيارات الميدانية لجميع المخيمات الصيفية سواء مدعومة من اللجنة او مدعومة ذاتيا وكتابة التقارير اليومية عن أداءها وبلغ عدد المخيمات التي تم زيارتها اكثر من 70 مخيما صيفيا بمحافظة نابلس.

تعاون مديريتي التربية والتعليم بنابلس وجنوبها
كان لمديريتي التربية والتعليم بنابلس وجنوب نابلس الاثر الكبير في إنجاح المخيمات الصيفية من خلال وضع مدارسها تحت تصرف اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية.

وعن تفاعل المجتمع المدني قال قبها ان مؤسسات المجتمع كان لها دور ملحوظ في دعم بعض المخيمات الصيفية بوجبات طعام ورحلات وهذا يأتي ضمن المسئؤلية الاجتماعية التي تقع على هذه المؤسسات اتجاه أطفالنا وزهراتنا.

زوايا المخيم الصيفي متنوعة:
اما عن الزوايا التي تم تنفيذها في المخيمات الصيفية فهي متنوعة تمثلت بالرسم والأشغال اليدوية والتثقيف الصحي والبيئي والكتابة الإبداعية والإعلام والتثقيف الوطني والمدني وزاوية الرياضة.

واختتم قبها حديثه بتوجيه تحية الى الى مدراء المخيمات الصيفية والمنشطين والأطفال المشاركين وأهاليهم للدور الفعال الذين قاموا به برسم البسمة على وجوه أطفالنا كما شكر اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وعلى رأسها رئيس مجلس الإدارة موسى ابو زيد على الجهد الكبير الذي يقومون به على مستوى الوطن من رسالة إنسانية تجاه أطفالنا.