وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تركيا صادرت أسلحة مهربة من إيران في اتجاه سوريا

نشر بتاريخ: 04/08/2011 ( آخر تحديث: 04/08/2011 الساعة: 13:11 )
بيت لحم-معا- افادت صحيفة سودويتشي تسايتونغ الالمانية في عددها الخميس نقلا عن مصادر دبلوماسية أن تركيا صادرت اسلحة مهربة من إيران وموجهة إلى سوريا.

واشارت هذه المصادر إلى ـن وجهة الاسلحة المصادرة على الارجح هي حزب الله اللبناني، من دون تحديد تاريخ مصادرتها.

واضافت الصحيفة إن السلطات التركية اوقفت في 30 نيسان/ ابريل شاحنة واحدة على الاقل تنقل كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر عند معبر كيليس الحدودي.

ورفضت انقرة والسلطات المحلية اعطاء تفاصيل بحسب الصحيفة الالمانية.

وبحسب ما نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن الصحيفة الالمانية فان المصادر الدبلوماسية التي سربت هذا الخبر ، لم تذكر الوقت الذي ضبطت فيه السلطات التركية الاسلحة التي كانت بطريقها الى سوريا ، ومع ذلك فقد ذكرت الصحيفة الالمانية انه جرى ضبط الشحنة نهاية شهر نيسان من العام الجاري .

واشار الموقع العبري بان هذه الشحنة ليست الوحيدة التي يجري ضبطها من قبل السلطات التركية ، حيث اجبرت طائرة ايرانية على الهبوط في احد المطارات التركية نهاية شهر اذار من هذا العام ، والتي كانت في طريقها الى سوريا ، وقد عثر بداخل الطائرة على اسلحة من ضمنها 1800 قذيفة هاون ، 60 قطعة سلاح كلاشنكوف ، 14 رشاش ، ويعتقد انها كانت في طريقها الى حزب الله اللبناني عن طريق سوريا .

واشار الموقع ان هذه الشحنة جاءت بعد ايام قليلة من سيطرة الجيش الاسرائيلي على سفينة "فكتوريا" والتي كانت تحمل عتادا عسكريا من ايران ، وكانت السفينة في طريقها الى الشواطئ السورية ، حيث كانت هذه الاسلحة معدة لتصل الى التنظيمات الفلسطينية في قطاع غزة .