وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزير ابو مغلي يتفقد مصنع الصفا للالبان في نابلس

نشر بتاريخ: 08/08/2011 ( آخر تحديث: 08/08/2011 الساعة: 11:58 )
نابلس- معا- أجرى وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي زيارة تفقدية لمصنع الصفا للالبان التابع للجنة زكاة نابلس المركزية، يرافقه وكيل الوزارة الدكتور عنان المصري ومدير صحة نابلس الدكتور خالد قادري ووفد من طاقم الوزارة.

وكان في استقبال الوزير ابو مغلي رئيس لجنة زكاة نابلس الدكتور محمد حنون وعدد من اعضاء اللجنة ومنسق اللجنة الفنية لمصنع الصفا العميد عبد الاله الاتيرة ومدير عام المصنع احمد عبد الفتاح وطاقم ادارة المصنع.

وتجول ابو مغلي والوفد المرافق داخل اقسام المصنع واطلع على سير العمل فيه، مبديا اعجابه بالمستوى المتقدم الذي يتمتع به المصنع.

ونظم مكتب وزارة الاعلام في نابلس لقاء صحفيا للدكتور ابو مغلي داخل المصنع، افتتحه ماجد كتانة مدير مكتب وزارة الاعلام في نابلس بالترحيب بالوزير ابو مغلي.

وعبر الوزير خلال اللقاء عن سعادته لزيارة المصنع، وقال ان هذا المصنع مرفق صناعي وطني يوفر الامن الغذائي للمواطن الفلسطيني، وهذا ما ينسجم مع توجيهات الرئيس ابو مازن بتوفير الامن الغذائي، معربا عن امله بالوصول الى مرحلة لا يكون فيها منتج اسرائيلي او اجنبي منافس للمنتج الوطني في الاسواق الفلسطينية، واصفا هذا المصنع بانه خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الاستقلال الاقتصادي.

ودعا ابو مغلي المواطنين الى دعم المنتج الوطني باعتباره شكلا من اشكال المقاومة الشعبية، مشيرا الى ان الحكومة جادة في مكافحة منتجات المستوطنات وقامت وزارة الاقتصاد بحملة لتنظيف الاسواق من تلك المنتجات.

واشار ابو مغلي الى انه اطلع على الصعوبات المالية التي يمر بها المصنع، متعهدا بتقديم تقرير بذلك الى مجلس الوزراء من اجل دعم المؤسسات الوطنية على طريق اقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

بدوره، رحب العميد عبد الاله الاتيرة بالوزير ابو مغلي والوفد المرافق، واشار الى ان خمسة الاف اسرة في نابلس تستفيد من هذا المصنع، لافتا الى ان المصنع يمر بمرحلة صعبة، وان منتجات المصنع هي من اجود المنتجات ووفق احدث المواصفات العالمية.

وقال الدكتور محمد حنون ان مصنع الصفا هو الوحيد من نوعه في فلسطين الذي تعود ملكيته للشعب وتعتاش منه 130 اسرة عامل في المصنع، كما انه يعمل على دعم صمود المزارع الفلسطيني على ارضه، حيث تعمل 11 مزرعة على تزويد المصنع بالحليب، وقد نمت هذه المزارع بنمو المصنع، لافتا الى ان المصنع هو الوحيد من نوعه في شمال الضفة الغربية.

وتحدث المزارع عادل الاخرس وهو صاحب مزرعة ابقار في سيلة الظهر تزود المصنع بالحليب، حيث اعرب عن امله بان تدعم الحكومة المصنع لانه المصنع الوحيد الذي تعتمد عليه المزارع في شمال الضفة في تصريف ما تنتجه من حليب والذي يبلغ ما بين 40-50 طنا من الحليب.

اما مدير عام المصنع، فقد شكر وزارة الصحة ومديرية صحة نابلس على جهودها خلال الاشهر الماضية لترتيب الاوضاع الادارية داخل المصنع.

واشار عبد الفتاح الى ان مصنع الصفا يتميز بان منتجاته فلسطينية المنشأ 100% حيث يعتمد على الحليب الخام الفلسطيني فقط ومن مزارع الشمال، مضيفا ان ادارة المصنع تقوم بتطوير عمليات الانتاج حيث من المقرر ان يتم افتتاح خطي انتاج جديدين مع بداية العام المقبل لمواكبة التوسع في الانتاج كما سيبدأ المصنع العام المقبل باجراءات للحصول على شهادة الايزو 22000 اضافة الى حصول المصنع حاليا على شهادة الايزو 9001 وايزو 9002، وينتج المصنع حاليا ما بين 18-25 طنا من مشتقات الحليب يوميا.