وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو مغلي: لدينا تعليمات واضحة من الرئيس باستمرارية تطوير "الصحة" بغزة

نشر بتاريخ: 08/08/2011 ( آخر تحديث: 08/08/2011 الساعة: 23:17 )
رام الله -معا- قال وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي ان لدى وزارته تعليمات واضحة من الرئيس محمود عباس بضمان استمرارية وتطوير الخدمات الصحية في المحافظات الجنوبية ( قطاع غزة ).

واضاف ان وزارته تعمل جاهدة على ترجمة تلك التعليمات على ارض الواقع من خلال التوريد المستمر للادوية والمستهلكات الطبية وكذلك ما تقوم به الوزارة من جهد بالتعاون مع المنظمات الدولية المتعدده في اجراء الدراسات والابحات لتقييم الوضع الصحي في المحافظات الجنوبية وتلبية الحاجات، كما تم مع منظمة الصحة العالمية والعديد من المانحين مشيدا بالتعاون مع بلجيكا لدعم انشاء وحدة لجراحة القلب في المستشفى الاوروبي في غزة.

جاء ذلك اثر الاجتماع الذي ترأسه وزير الصحة اليوم الاثنين لمجموعة عمل القطاع الصحي والتي يشارك في عضويتها ممثلو الجهات المانحة الدولية ومنظمة الصحة العالمية اضافة الى ممثلي القطاع الصحي الاهلي وذلك في مجمع فلسطين الطبي برام الله.

وخلال اللقاء قدم وزير الصحة عرضا شاملا لخص فية المشاريع التي يتم تنفيذها بتمويل من الجهات المانحة المختلفة حيث تقوم وزارة الصحة بتنفيذ العديد من المشاريع الصحية من بناء وتوسيع عيادات او مستشفيات وبرامج تدريب وتطوير للانظمة والبرتوكولات التشخيصية والعلاجية بدعم فني ومالي من العديد من الجهات الدولية والمنظمات الاممية.

كما تعرض وزير الصحة خلال اللقاء الى الازمة المالية التي تتعرض لها السلطة الوطنية والتي اعاقت تنفيذ العديد من المشاريع في العديد من القطاعات الا ان القطاع الصحي حافظ على استمرارية تقديم خدماته وتنفيذ مشاريعه بنفس التسارع، وذلك بسبب التزام الحكومة بتنمية هذا القطاع وحرص دولة رئيس الوزراء وزير المالية على عدم وجود اي نقص في تمويل الخدمات الصحية.

وتطرق وزير الصحة كذلك الى الوضع الصحي في المحافظات الجنوبية والى الصعوبات التي تواجهها الوزارة في تطوير الخدمات الصحية في القطاع بسبب استمرار الحصار الاسرائيلي وكذلك الوضع السياسي الشاذ القائم هناك.

من ناحيته عرض مدير عام التخطيط د. قاسم المعاني موجزا للخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة واليات تنفيذها للاعوام الثلاث القادمة.

من جانبه اكد د. توني لورنس ممثل منظمة الصحة العالمية على جهود منظمته لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للامراض غير السارية التي وضعتها وزارة الصحة كما قدم عرضا للدراسة المسحية التقيمية للمرافق الصحية في قطاع غزة التي انجزتها منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي بطلب من وزارة الصحة.

كذلك قدمت ماري كوب ملخصا عن مشروع تطوير النظام الصحي الذي تموله الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.