وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

2000 فلسطيني عادوا لغزة من ليبيا بعد اشتعال الاحداث فيها

نشر بتاريخ: 09/08/2011 ( آخر تحديث: 09/08/2011 الساعة: 13:19 )
غزة- معا- أعلن القنصل الفلسطيني العام في الإسكندرية جمال الجمل أن قرابة 2000 فلسطيني قد عادوا إلى قطاع غزة بعد اشتعال الأحداث الجارية في ليبيا، مشيرا أن 400 فلسطيني قد غادروا ليبيا شهريا.

واشار الجمل إلى أن الرئيس محمود عباس قد اصدر توجيهاته لجميع الجهات الفلسطينية ذات العلاقة من اجل تقديم العون للفلسطينيين الراغبين في العودة الى غزة أو لأولئك الذين لا يزالون في ليبيا.

وأضاف أن تسيقا كاملا في عملية عودة الفلسطينيين من المناطق الليبية إلى قطاع غزة جرى بين السفارة الفلسطينية في طرابلس والقنصلية في الإسكندرية والسفارة في القاهرة.

وقال الجمل إن القنصلية في الإسكندرية قد كلفت فريق عمل من موظفيها بمتابعة حاجات الفلسطينيين العائدين من ليبيا من لحظة وصولهم إلى معبر السلوم وحتى معبر رفح البري.

وأضاف القنصل الفلسطيني أن الرعاية الصحية والوجبات الغذائية تقدم بالتعاون مع مفوضية اللاجئين التابعين للأمم المتحدة، مشيدا بتعاون العديد من المنظمات الإنسانية الدولية في هذه الإطار.

وقال الجمل إن 34 ألف عائلة فلسطينية تعيش في الجماهيرية الليبية وتضم 150 ألف فلسطيني، مشيرا إلى أن العديد من العائدين لديهم تأشيرات خروج وعودة وسيعود جزء كبير منهم الى ليبيا لارتباطهم بأعمال مختلفة.

وأشار القنصل الفلسطيني في الإسكندرية إلى التسهيلات والتعاون الكامل الذي يقدمه الجانب المصري لضمان عودة هؤلاء اللاجئين إلى ديارهم وخاصة على معبري االسلوم ومنفذ رفح البرى وقال إن الاتصالات مع الجانب المصري تجرى على مدار الساعة للتسهيل على عبور الفلسطينيين.