وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة تدريبية حول إنشاء وتدريب الجوقات الموسيقية في رام الله

نشر بتاريخ: 09/08/2011 ( آخر تحديث: 09/08/2011 الساعة: 12:45 )
رام الله- معا- عقدت مؤسسة صابرين للتطوير الفني اليوم في مدرسة رام الله الثانوية للبنات؛ لقاء تدريبيا لمعلمي التربية الموسيقية في رام الله والبيرة حول إنشاء الجوقات المدرسية في المدارس، بحضور ساهر ياسين رئيس قسم الموسيقى في وزارة التربية والتعليم العالي.

وقد قامت بالتدريب المدرّبة الموسيقية ميرا عازر من مؤسسة صابرين، والتي ذكرت أن الهدف من هذا التدريب هو إنشاء جوقة موسيقية بوسائل متعددة، بحيث يستطيع المعلمون والمعلمات من خلالها تكوين لوحات فنية تشمل عناصر إبداعية؛ تضفي جمالية على العرض الموسيقي للجوقة.

من جانبه أشاد ساهر ياسين باللقاء التدريبي الذي قام على تبادل الخبرات بين المعلمين من جهة والمدربين في الأندية الموسيقية وفريق مؤسسة صابرين من جهة أخرى، وأضاف بأنّ اللقاء قد تناول تطوير العمل في الجوقات المدرسية تحضيرا للنوادي الموسيقية للعام الدراسي القادم، وسوف تتم من خلال هذا التطوير؛ تدريبات مُركزة على الإحماء والتنفس والوقوف وتحديد طبقة الصوت وأسس اختيار الأغنية الملائمة لعمر الطلاب وكيفية تدريبه على أدائها بشكل فني وإبداعي.

وثمّن ياسين الاندماج الإيجابي للمشاركين والمشاركات، حيث أفادوا بمعلومات عن خبراتهم السابقة في الأندية، وبالمقابل قامت المدربة ميرا عازر بتقديم خبرات جديدة للاستفادة منها، خاصة أنّ اللقاء سيكون ضمن عدة لقاءات موسيقية تهدف إلى الاطمئنان على تكوين جوقات غنائية مهنية في المدارس.

يذكر أن برنامج الموسيقى للجميع هو عبارة عن شراكة بين مؤسسة صابرين والمعهد النرويجي للعروض الموسيقية ريكسكونسيرتنه، ووزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومدارس البطريركية اللاتينية بدعم من مكتب الممثلية النرويجية.