وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تجد الحل لمشكلة الاسكان بتكثيف الاستيطان في القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 11/08/2011 ( آخر تحديث: 12/08/2011 الساعة: 07:34 )
بيت لحم – معا- اقرت وزارة الداخلية الاسرائيلية بناء الاف الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية. فيما اعتبرت السلطة الفلسطينية القرار بانه ياتي ضمن السياسة الاسرائيلية لمنع اقامة الدولة الفلسطينية.

وياتي ذلك لمواجهة ازمة الاسكان التي تعاني منها اسرائيل ، فقد صدر قرار ببناء 1600 وحدة سكنية في مستوطنة "رمات شلومي" في القدس ، وخلال ايام سوف تقرر بناء 2700 وحدة سكنية اخرى .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فقد اقر وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي امس الاربعاء بناء 1600 وحدة سكنية في مستوطنة "رمات شلومي" في القدس الشرقية ، كمقدمة لخطة استيطانية تشمل العديد من المستوطانت في مدينة القدس ، حيث ستقرر الداخلية الاسرائيلية خلال الايام القادمة بناء 700 وحدة سكنية في مستوطنة "بزغات زيئيف" ، وكذلك 2000 وحدة سكنية في مستوطنة "جفعات همتوس" بالقرب من بلدة بيت صفافا في القدس الشرقية .

واضاف الموقع ان وزير الداخلية الاسرائيلية يحاول استغلال ازمة الاسكان في اسرائيل بتكثيف عمليات الاستيطان في القدس الشرقية ، خاصة ان كافة هذه الوحدات السكنية التي اقرت والتس سوف تقر خلال الايام القادمة تقع خارج الخط الاخضر ، وضمن الاراضي التي احتلت عام 67 .

يشار انه سبق واقرت اسرائيل بناء 930 وحدة سكنية في مستوطنة "جبل ابو غنيم" في القدس الشرقية نهاية الاسبوع الماضي ، ليصل عدد الشقق السكنية المنوي بنائها في القدس خلال الفترة القادمة الى 5230 وحدة .

من جهتها رفضت السلطة الفلسطينية السياسة الاسرائيلية بالبناء على حساب اراضي الدولة الفلسطينية , وقال نمر حماد لمعا": ان هذه السياسة تاتي ضمن نفس سياسة التهديد لثنينا عن التوجه للامم المتحدة ولمنع قيام الدولة الفلسطينية ".

وكانت الخارجية الامريكية انتقدت اسرائيل الاسبوع الماضي على قرار بناء 930 وحدة استيطانية في جبل ابو غنيم في القدس الشرقية

الجدير بالذكر ان موقف الاتحاد الاوربي من البناء الاستيطاني في القدس غير قانوني.