وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة: 9 عيادات متنقلة تقدم العلاج لـ12 الف مواطن شهريا

نشر بتاريخ: 11/08/2011 ( آخر تحديث: 12/08/2011 الساعة: 11:37 )
رام الله - معا - قالت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ان تسع عيادات متنقلة تابعة لها بينها سبع في الضفة واثنتنان في قطاع غزة تقدم الخدمات العلاجية والوقائية للمواطنين خاصة في المناطق المهمشة البعيدة عن مراكز المدن ومناطق الاستيطان وجدار الفصل.

وقال مدير عام الاغاثة حيدر ابو غوش ان تلك العيادات تقوم بإيصال الخدمات الطبية للمواطنين في مناطق سكناهم للتخفيف من الاعباء المالية عنهم الى جانب تعزيز صمودهم لا سيما في المناطق المهددة بالاستيطان.

واضاف ابو غوش ان هناك سبع عيادات في الضفة الغربية تعمل في الخليل ورام الله وطولكرم وجنين وسلفيت ونابلس وقلقيلية وبيت لحم الى جانب عيادتين في غزة وان كل واحدة منها تقدم خدماتها الطبية لقرى المحافظة المهمشة.

من جانبه قال مدير الاسعاف والطوارئ في الاغاثة د.محمد سكافي ان كل عيادة متنقلة تقدم العلاج والدواء لـ12 الف مواطن شهريا.

واضاف ان ان العيادات المتنقلة بالضفة مزودة بطاقم طبي اضافة الى اخصائي نسائية بينما يشارك في عيادات غزة مختصون في صحة المراة والاعصاب والجلدية والعيون.

واشار سكافي الى ان العيادة المتنقلة تنظم ايضا برامج تثقيفية وتوعية خاصة للأمهات وفحص دوري وزيارات منزلية للمصابين بالامراض المزمنة، كما يوجد مختبر متنقل للفحوصات.

واضاف سكافي ان الإغاثة الطبية عززت من عمل العيادات المتنقلة مع اندلاع الانتفاضة الاخيرة من اجل الوصول إلى القرى المعزولة والبعيدة عن مراكز المدن التي تعاني كثيرا من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والحصار لإيصال الخدمات الصحية.

واوضح سكافي ان الاغاثة الطبية تسعى إلى إيصال العلاج والدواء إلى تلك المناطق التي لا تتوفر فيها رعاية صحية أولية وتقدم الأدوية والعلاج بأسعار رمزية، كما أنها تجري فحوصات وقائية في برامج الصحة المدرسية لإيصال المعلومة الصحية للطلبة.

وقال سكافي ان الاغاثة الطبية تعمل على تدريب فرق الاسعاف الاولي لتشمل مختلف قطاعات شعبنا من طلبة مدارس وربات بيوت وعمال وموظفين بالتعاون مع وزارة التربية والمؤسسات الاخرى.

واكد سكافي ان العيادة المتنقلة في الخليل تركز عملها في البلدة القديمة منها ومناطق الريف والاستيطان بالتعاون مع المجتمع المحلي لما تتعرض له من هجمة احتلالية الى جانب افتقارها للخدمات الطبية في اطار سعي الاغاثة الى تثبيت المواطنين في ارضهم وصد محاولات اقتلاعهم.

واشار د.سكافي الى ان فرق وطواقم الاغاثة تعمل خلال شهر رمضان على التوعية الصحية الى جانب طواقم الاسعاف التي تنشط في القدس ومحيطها وعلى الحواجز المنتشرة حولها لمساعدة المرضى وكبار السن من اجل الوصول الى المسجد الاقصى لاداء الصلاة.

وقال سكافي ان العيادات المتنقلة في غزة وفرق الاسعاف ساهمت ومازالت تساهم في إنقاذ المئات من الجرحى جراء الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على القطاع.

واكد سكافي ان العيادة المتنقلة تتواصل مع الجرحى الذين اصيبوا في العدوان على غزة من خلال الزيارات المنزلية والمتابعة الطبية وتحويل العديد من الحالات المرضية إلي مراكز الإغاثة الطبية .