وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيه السياسي بنابلس ينظم لقاء دينيا حول الزكاة واحكامها

نشر بتاريخ: 14/08/2011 ( آخر تحديث: 14/08/2011 الساعة: 15:17 )
نابلس- معا- التقى الرائد زكريا زيدان المرشد الديني للقوات بضباط وافراد الارتباط العسكري بنابلس وتحدث لهم عن الزكاة واحكامها.

قال زيدان إن الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب عليه إخراجها لمستحقيها وهي الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى.

وتحسب الزكاة كنسبة 2.5% من المدخرات السنوية إذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب، والزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع.

واضاف الى ان الزكاة في الإسلام هي أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع، حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين.

والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير وهي كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات.

وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها، وتحدث لهم عن النصاب والأموال تجب عنها الزكاة وكذلك الفضة والذهب والمحاصيل الزراعية وغيرها.