وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية : 1067 متدرباً استفاد من تنفيذ 75 برنامجاً

نشر بتاريخ: 17/10/2006 ( آخر تحديث: 17/10/2006 الساعة: 09:43 )
نابلس - معا - خطى معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية، خطوة كبيرة حتى نهاية الربع الثالث لهذا العام، بحيث تمكن من تنفيذ 75 برنامجاً تدريبياً من بينها 12 برنامجاً خاصاً، واستفاد من تنفيذ تلك البرامج 1067 متدرباً، من مختلف المصارف العاملة في فلسطين وسلطة النقد الفلسطينية ومؤسسات مالية أخرى على امتداد 1434 ساعة تدريبية.

واستطاع المعهد تنفيذ برامجه في مختلف محافظات الوطن، والتي شملت هذا العام لأول مرة محافظة جنين، حيث تمكن المعهد من عقد برنامجين تدريبيين فيها بالتعاون مع دائرة التعليم المستمر/ الجامعة العربية الأمريكية، إضافةً إلى البرامج التي نفذها في محافظات رام الله/البيرة وغزة ونابلس والخليل وبيت لحم.

تضمنت خطته لأول مرة برامج جديدة في مجال (مكافحة غسل الأموال، وتطبيقات بازل 2) واللذين تم عقدهما بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية، كما تمكن المعهد من الإستفادة من خدمات خبيرين من الخارج لتقديم عدة برامج تسويقية، وإدارة محافظ الإستثمار وتقويم الأسهم والسندات.

ونجح المعهد في تقديم برنامج شامل للموظفين الجدد والبدء بتنفيذ برنامج شامل لتأهيل "ضباط ائتمان"، وكذلك تنفيذ ورشة عمل حول "دور دوائر الامتثال في البنوك" بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية.

وصرح خالد كايد، المدير عام للمعهد، بأنه انسجاماً مع توجيهات رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والخطوط العريضة والتوجهات العامة، ولتحقيق أهدافه في تأهيل وتدريب الكادر المصرفي الفلسطيني وإكسابه المهارات اللازمة للقيام بواجبه الوظيفي كما ينبغي، وتنمية قدراته الفنية والوظيفية لتطوير أدائه المهني بما يتلاءم والاحتياجات التدريبية للجهاز المصرفي الفلسطيني، استطاع المعهد بأن يتيح الفرصة لتدريب حوالي 29% من إجمالي عدد العاملين بالجهاز المصرفي والمالي الفلسطيني خلال فترة تقل عن تسعة شهور، مما يؤكد على إمكانات وقدرات المعهد وثقة المستفيدين من خدماتة.

واشار الكايد إلى أن دائرة التدريب قد أنهت خلال الفترة اللاحقة لإعداد التقرير الترتيبات اللازمة لتنفيذ برامج شهري تشرين الثاني وكانون الأول/2006 بواقع 541 ساعة تدريبية، بالإضافة لترتيب عقد 10 ورش عمل حول "الإدارة الإلكترونية لمواجهة تحديات المستقبل".

وقال مضيفاً بأنه إذا ما سمحت الظروف بتنفيذ كل تلك الترتيبات في إطارها الزمني المحدد فإنه يمكن التأكيد بأن المعهد قد نفذ كافة برامج خطته لعام 2006، لا بل تجاوزها بشكل ملحوظ.

ومن الجدير بالذكر بأن المعهد قد أطلق خلال الربع الثالث من هذا العام موقعة الإلكتروني http://www.pifbs.com ، وسيبدأ وضعه قيد الاستخدام المباشر من قبل الأعضاء والمؤسسات مع مطلع العام القادم حيث سيتسنى لدوائر التدريب الإطلاع على النماذج وتسجيل المتدربيين إلكترونياً.