وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مكتب وحدة المشاريع ومنسق برنامجFP7 بالنجاح يعقدان ورشة عمل

نشر بتاريخ: 15/08/2011 ( آخر تحديث: 15/08/2011 الساعة: 15:24 )
نابلس - معا - تحت رعاية الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، نظم مكتب وحدة المشاريع ومنسق برنامج FP7 بالجامعة يوم الاثنين الموافق 15/8/2011، ورشة عمل تعريفية بمشاريع FP7، ومشاريع Tempus، وذلك في مدرج كلية العلوم في الحرم الجامعي الجديد.

وجاء ذلك بحضور د. محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، وممثل السيد الدكتور رئيس الجامعة في ورشة العمل، ود. فاهوم شلبي، الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي، ومنسق برنامج FP7 في فلسطين، والسيدة سحر حويطات، من وزارة التربية والتعليم العالي، د. خالد عليوي، منسق شؤون المنح والبعثات، ود. جلال دبيك، منسق المراكز العلمية، ود. عماد بريك، منسق برنامج Tempus في الجامعة.

وقبل بداية ورشة العمل رحب د. خالد عليوي، منسق شؤون المنح والبعثات في الجامعة بالحضور، موجهاً شكره الجزيل للسيد الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة على رعايته ورشة العمل، والتي تعكس مدى اهتمام إدراة الجامعة لدور المشاريع في تفعيل التواصل مع المجتمع المحلي والدولي.

وفي كلمة د. رامي حمد الله، رئيس الجامعة، والتي ألقاها بالنيابة عنه، د. محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، أوضح د. حنون أن المشاريع التي تحصل عليها الجامعة تعكس إيجابية البحث العلمي، وان مثالية البحث العلمي تكمن في الأمور التطبيقية، وهذا ما ميز البحث العلمي في الدول المتقدمة، وجعل التمويل المرصود له من قبل المؤسسات المانحة تكون نسبته أعلى أضعافاً مما نحصل عليه.

وأشار د. حنون في الوقت ذاته إلى أن الجامعة تستجيب لاقتراحات أعضاء الهيئة التدريسية، ودراساتهم في أي إستحداثات في الجامعة، وما يدل على ذلك استحداث الجامعة لتخصصات التخطيط العمراني، والإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة حديثاً، مبيناً في الوقت ذاته أن الدور الذي تؤديه الجامعة مع مراكزها وكلياتها هو دور مشترك.

وفي سياق الورشة قدم د. جلال دبيك، منسق المراكز العلمية في الجامعة، عرض تقديمي عن المشاريع التي تنفذ في الجامعة حاليا، والذي اعتبر أن رسالة الجامعة هي خدمة المجتمع ومؤسساته المختلفة، وإحداث التشبيك معها، وتقديم الاستشارات والخدمات الفنية لها.

وأضاف د. دبيك أن المشاريع الموجودة في الجامعة، بعضها يكون تمويله محلياً، أو عربياً، أو دولياً، ويستهدف مجالات بحثية عديدة في الجامعة، مؤكداً على أن هناك خطة مستقبلية يجب أن ترسم تتمثل بتقديم الخدمات والاستشارات لمؤسسات المتجمع من خلال بناء علاقات التعاون المشترك. وفي الوقت ذاته أوضح د. جلال دبيك الهيكلية الجديدة للمراكز العملية والتي تم بموجبها انضام عدد من المراكز تحت مراكز معينة ذات صلة بها.

وفي الإطار ذاته قدم د. فاهوم شلبي، الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي، ومنسق برنامجFP7 في فلسطين شرحاً وافياً حول برنامج FP7"، من حيث قيمة التمويل وتوزيعه، والعناصر الأساسية التي تؤثر على عملية تقييم مقترحات المشاريع المقدمة للبرنامج، وكيفية استلامها، ومراسلة البرامج من أجل الحصول عليها.

واستكمالاً لبرنامج FP7، أوضحت السيدة سحر حويطات، من وزارة التربية والتعليم العالي، الآلية الالكترونية التي من خلال يتم الدخول إلى موقع البرنامج وعمل Profile خاص في المؤسسة، واستكمال كافة البيانات اللازمة للتسجيل الإلكتروني، لضمان سلامة التواصل مع البرامج، والحصول على التمويل بصورة قوية.

واستكمالاً لموضوع برامج المنح، قدم د. عماد بريك، ، منسق برنامج Tempus في الجامعة. عرضاً معلوماتياً حول البرنامج، والسبل العملية من أجل الاستفادة منه، وضمان الحصول عل أكبر قدر ممكن من قبولات المشاريع من البرنامج.

وفيما يخص مشاريع Tempus، تم قبول مشروعين فقط على مستوى فلسطين ضمن عشرات المشاريع المقدمة، وحظيت جامعة النجاح الوطنية بأحد هذين المشروعين.

للمزيد من المعلومات حول برنامج FP7، يمكن الإطلاع على محتوى الوصلة الالكترونية التالية:
http://cordis.europa.eu/fp7/home_en.html