وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الوطني للإمراض غير السارية ينظم محاضرة تثقيفية حول التغذية

نشر بتاريخ: 15/08/2011 ( آخر تحديث: 15/08/2011 الساعة: 15:21 )
نابلس -معا- جرى اليوم عقد محاضرة تثقيفية حول العلاقة بين السمنة والأمراض المزمنة وذلك في مقر المركز الوطني للأمراض غير السارية الكائن في مجمع فلسطين الطبي برام الله، وذلك ضمن فعاليات المركز الوطني للإمراض غير السارية التابع لوزارة الصحة الفلسطينية واستكمالا لرسالة المركز الهادفة إلى نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع الفلسطيني وتعزيز الوقاية من الأمراض المزمنة غير السارية ونشر القيم الصحية الحميدة ومكافحة الضار منها .

وخلال المحاضرة الطبية تحدث أخصائي التغذية السريرية جواد الخواجا عن التعريف العلمي للبدانة (السمنة) وأنواعها كذلك عن بعض الحلول لمحاربتها كالحمية الغذائية وتغيير أسلوب ونمط الحياة اليومية وممارسة الرياضة من اجل العيش بطريقة صحية ومنتجة لجميع الفئات العمرية والاجتماعية المختلفة حاثا المشاركين على إتباع نظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على السعرات الحرارية اللازمة وجميع العناصر الغذائية اللازمة والمهمة لجسم الإنسان.

من جانبها تحدثت الدكتورة غادة خوري القائم بأعمال مدير المركز الوطني للأمراض المزمنة عن مبادئ التغذية الأساسية والتي تشمل التنويع والاعتدال وعدم الإفراط في تناول أي نوع من أنواع الأطعمة مهما كان نوعها، كذلك مراعاة التوازن بين الأكل والطاقة التي تصرف بين كمية الطعام الذي نتناوله والذي يزود الجسم بالسعرات الحرارية - الطاقة- والنشاط البدني المبذول حيث استعرضت للمشاركين أغنى أنواع الأغذية التي تحتوي على السعرات الحرارية كالحلويات والأطعمة المقلية والأطعمة الغربية (كالبيتزا) كما العصائر المحلاة والسكريات المضافة والخبز الأبيض .

وأكدت د. خوري خلال محاضرتها على ضرورة عدم الإفراط باستخدام الأملاح وضرورة تناول الأطعمة باعتدال واحتواء وجباتنا الغذائية على الخضار والفواكه والزيوت واللحم والأسماك ومنتجات الحليب قليل الدسم .

كما تطرقت إلى خطورة إنقاص الوزن السريع عن طريق إتباع نظام غذائي تصادمي يسبب أمراض ومشاكل صحية مثل كالأرق وتسارع دقات القلب والاكتئاب كذلك النقص بالفيتامينات الضرورية للجسم كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وفيتامين بـ 12 .

هذا وقد حضر المحاضرة عدد من المهتمين بموضوع التغذية وكذلك عدد من الأطباء .

يذكر أن ذات المركز سيعقد في مقره برام الله محاضرة تثقيفية أخرى بعنوان العناية بالقدم السكرية وذلك يوم الاثنين الموافق 22/08/2011 في تمام الساعة العاشرة صباحاً في مقره تستهدف فئة المرضى وأيضا كافة المهتمين بموضوع مرضى السكري والعناية بالقدم السكرية.