وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يطلع السفير الأوكراني على أوضاع المحافظة

نشر بتاريخ: 16/08/2011 ( آخر تحديث: 16/08/2011 الساعة: 15:00 )
طوباس- معا- استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية د.مروان طوباسي يوم أمس سفير اوكرانيا لدى السلطة الوطنية ايهور تورشين ووفدا من جمعية الصداقة الأوكرانية الفلسطينية ضم الدكتور أريج عودة والمهندس أحمد حمارشة، وذلك بحضور الجالية الأوكرانية في فلسطين والمقيمين في محافظة طوباس، والمقدم محمد عطيوي قائد محور طوباس وكادر المحافظة .

ونقل المحافظ طوباسي تحيات الرئيس محمود عباس للسفير الأوكراني والوفد المرافق له، معبرا عن اعتزازه بعمق العلاقات التي تربط دولة فلسطين بجمهورية اوكرانيا الصديقة ، ومثمنا الدعم التي تقدمه اوكرانيا للقضية الفلسطينية ولكفاح ونضال الشعب الفلسطيني من اجل نيل حريته ، متمنيا دعم جمهورية اوكرانيا لخطوة أيلول لنيل الاعتراف الدولي بفلسطين.

واطلع المحافظ طوباسي، السفير الضيف على الواقع السياسي والمعيشي للمحافظة مبينا أن محافظة طوباس تمتاز بالمساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية والتي وصلت فيها عملية الزراعة إلى مراحل متطورة ويتم تصدير جزء من منتجاتها إلى الدول الأوروبية والأمريكية و القسم الأكبر في السوق المحلي.

وقال طوباسي أن المحافظة تعاني بشكل مستمر من المضايقات الإسرائيلية عبر حواجز الموت ، وعملية الاستيطان بالأغوار ، ومنع مصادر المياه عن المواطن الفلسطيني لصالح غلاة المستوطنين الذي يقيمون على أراضي احتلوها بقوة الاحتلال ، مبينا أن هذه الإجراءات تقف بوجه إحداث التنمية بالمحافظة وتقوض تنفيذ مشاريع خاصة بالمناطق المصنفة "ج " والتي تمنع قوات الاحتلال ابسط مقومات الحياة فيها عن المواطن الفلسطيني الذي يقطنها .

وبحث المحافظ طوباسي مع السفير الأوكراني فكرة خلق توأمة ما بين إحدى المحافظات الأوكرانية ومحافظة طوباس والأغوار الشمالية لتبادل الخبرات بين أبناء البلدين ولتقوية أواصر العلاقات ما بين الدولتين بالقطاعات المختلفة ، حيث تم الاتفاق الأولي على بدء الإجراءات اللازمة لذلك وتحديد المحافظة الأوكرانية التوأم .

وبدوره ، شكر السفير الاوكراني المحافظ طوباسي على حسن الاستقبال ، وابدى اعجابه بما تمتاز به محافظة طوباس من تطور زراعي وفي مجالات اخرى مبديا اعجابه بطرح المحافظ حول خلق توأمة مع محافظة اوكرانيا ، حيث وعد بمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية في بلده والتي قال " انها فرصة جيدة لتبادل الخبرات وفرصة للطلبة الفلسطينيين ليستفيدوا من معهد التعليم الزراعي العالي في اوكرانيا "

وعبر السفير الضيف عن تفهمه للمعاناة الفلسطينية في محافظة طوباس وباقي الاراضي الفلسطينية ، متمنيا ان ينعم الشعب الفلسطيني بدولته المستقلة كباقي شعوب العالم وان ينتهي الاحتلال .

ورافق المحافظ طوباسي ، السفير الضيف والوفد المرافق له في جولة ميدانية شملت مبنى المستشفى الحكومي الذي يجري به العمل حاليا ، وقرية العقبة حيث التقوا برئيس مجلسها الحاج سامي صادق الذي أطلعهم على تاريخ نضال القرية وكفاحها من اجل الصمود كما زار الوفد مصنع الأعشاب الطبية في طمون وقدم مخلص مساعيد شرحا عن الية عمل المصنع .

وزار الوفد مركز الشهيد صلاح خلف بالفارعة حيث التقوا باللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة واستمعوا إلى شرح قدمه رئيس اللجنة ياسر ابو كشك عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين بالمخيمات الفلسطينية مؤكدين على تمسكهم بحق العودة ودعمهم لتوجه الرئيس الى الامم المتحدة في ايلول القادم.

واطلع عبد الكريم سعيد رئيس الهيئة الادارية لمركز التأهيل المجتمعي السفير الضيف والوفد المرفق على ماهية عمل المركز والخدمات والخدمات التي يقدمها للمواطنين.

وبعد انتهاء الجولة الميدانية في أرجاء المحافظة حضر الوفد الضيف مأدبة الإفطار الرمضاني التي أقامها المحافظ طوباسي على شرف السفير وذلك بمشاركة مدراء الأجهزة الأمنية بالمحافظة.