وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تنظم ورشة للنساء حول إجراءات التسجيل للانتخابات

نشر بتاريخ: 16/08/2011 ( آخر تحديث: 16/08/2011 الساعة: 13:50 )
رام الله-معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية اليوم الثلاثاء بمقرها الرئيس في مدينة رام الله، ورشة عمل توعوية حول اجراءات التسجيل لانتخابات الهيئات المحلية.

وحضر الورشة عدد من النساء القياديات وممثلات عن مؤسسات قاعدية ومجتمعية وعضوات هيئات محلية في قرى محافظة رام الله، ويهدف اللقاء الذي تحدثت فيه نعمة عساف منسقة مشروع المشاركة المدنية للنساء في جمعية المرأة العاملة، وشذا العفيفي مدربة في قسم الاجراءات والتدريب في لجنة الانتخابات المركزية، الى رفع وعي النساء بكافة الاجراءات اللازمة من أجل انجاز انتخابات محلية نزيهة وفق القوانين الانتخابية.

بدورها رحبت آمال خريشة المديرة العامة لجمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بالمشاركات مشيرة الى أنهن يملكن ارادة سياسية في فرض نموذج يرتكز على اساس الحق في ممارسة واحترام حقوق النساء، وبناء وطن ديمقراطي يحترم كل الحقوق وكل المواطنين بشكل متساوي، والعمل على تغيير واقع المرأة بشكل ايجابي نحو الافضل.

وأكدت خريشة ان الانتخابات ومشاركة المرأة فيها هي واحدة من أهم أدوات التغيير فالانتخابات استحقاق وطني، وهي تجربة تحقق فيها النساء نجاحات وايضاً صعوبات وتحديات تواجه عملهن، ومن المهم كيفية التغلب عليها، وشكرت خريشة لجنة الانتخابات المركزية لاحترامها وتطبيقها القانون في عملها.

وقدمت نعمة عساف منسقة مشروع المشاركة المدنية للنساء لمحة تاريخية عن الانتخابات وامتدادها خلال الفترة الماضية الى ما وصلت اليه في الوقت الحاضر، حيث اصبح للانتخابات قواعد وقوانين وانظمة مرتبطة ومتصلة مع بعضها البعض.

وتحدثت عساف عن أهمية الانتخابات التي تكمن في اعطاء الشرعية لممارسة السلطة وحق اصدار الانظمة والتشريعات، وتوفر المشاركة امام اكبر نسبة من المواطنين لممارسة السلطة السياسية،وحرية الاختيار لمن يرونه المواطنين مناسباً لادارة الشؤون العامة، وكذلك المراقبة والمتابعة والتأكد من الهيئات المنتخبة ومدى تطبيقهم للافكار التي عرضوها أمام المواطنين.

كما تحدثت شذا العفيفي المدربة في قسم الاجراءات والتدريب في لجنة الانتخابات المركزية ،عن عمل لجنة الانتخابات وهيكليتها ومراكزها ومهماتها والخطوات التي تقوم بها في التسجيل والنشر والاعتراض، والتي تعتبر اولى مراحل الاشراف على العملية الانتخابية.

وتحدثت المشاركات عن تجاربهن العملية والصعوبات والتحديات التي واجهتهن، وماذا اكتسبن من خوضهن لتجربة انتخابات الهيئات المحلية حتى تستفيد النساء الأخريات اللواتي ينوين الترشح للانتخابات القادمة من هذه التجارب، ولتلافي الإخفاقات والاستفادة من النجاحات التي تم تحقيقها والبناء عليها.