وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القائد العام لشرطة دبي يلتقي الإعلاميين ويؤكد على أهمية التواصل المهني

نشر بتاريخ: 17/08/2011 ( آخر تحديث: 17/08/2011 الساعة: 07:10 )
دبي -معا- استضاف نادي دبي للصحافة الفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي ضمن مجلسه الرمضاني المقام في قاعة مركز المؤتمرات في مركز دبي التجاري العالمي.

وشهد المجلس نقاشاً ودياً مفتوحاً وصريحاً مع ممثلي وسائل الإعلام بإدارة عبدالحميد أحمد رئيس تحرير صحيفة "الجلف نيوز"، ناقش خلالها جملة من القضايا المحلية والوطنية والعربية التي تتعلق في المجال الأمني والمجتمعي.

وفي مقدمة اللقاء أشاد مدير الحوار عبدالحميد أحمد بدور شرطة دبي في توفير الأمن والأمان لكافة المواطنين والمقيمين على أرض دبي، وما تمتاز به شرطة دبي من تقارب وود مع الجمهور لتحتل مراكز سباقة على مستوى الوطن العربي والعالم.

وأكد عبدالحميد أحمد على دور قيادة الشرطة في إحداث فرق كبير في مسيرة تطورها واصفا معالي ضاحي خلفان بالشخصية المجتمعية التي تحظى باحترام وتقدير الجميع، وقدرة القيادة على استيعاب المتطلبات اللازمة لتوفير الأمن والأمان في ظل معدلات الزيادة السكانية الكبيرة في دبي وتعدد الجنسيات واختلاف الثقافات، وسرعة الكشف عن الجرائم بما في ذلك الجرائم المنظمة أو التي توصف "بالجريمة الكاملة"، وتمكن هذا الجهاز من تطبيق شعار"الشرطة في خدمة الشعب" من خلال قربها وتواصلها مع المجتمع وقضاياه، مشيداً بملامستها للحقوق والواجبات من خلال إنشاء إدارة حقوق الإنسان والتي تعد مبادرة سباقة لدى أجهزة الشرطة على مستوى الوطن العربي.

وكان القائد العام الفريق ضاحي خلفان قد طلب أن يأخذ اللقاء قالباً حوارياً يستمع من خلاله إلى أسئلة الحضور ويجيب عنها بكل شفافية. حيث تحدث حول منظومة التعاون الخليجي على المستوى الأمني، مؤكداً أن تجربة السنوات القليلة الماضية أثبتت أن دول الخليج أكثر قوة وتماسكاً فيما بينها وأنها تمكنت من توحيد المواقف في الأزمات والعمل جنباً إلى جنب للتغلب عليها، وإن قوة الدول ونفوذها لا تحسب بتعدادها السكاني وإنما بما تستطيع تحقيقه على أرض الواقع.

ولفت الفريق خلفان إلى ضرورة التفكير جدياً بإنشاء جهاز"انتربول" خليجي لتعزيز التنسيق الأمني والربط الإلكتروني واتفاقيات التعاون الأمني، وقال أنه قد تقدم باقتراح سابق في هذا المجال إلى أنه لم يدخل بعد حيز التنفيذ لإنشاء جهاز أمني خليجي فعال.

كما اتفق الفريق مع رؤية تنادي بإيجاد جسم يعيد النظر في المنتج الإعلامي بما يتماشى مع احتياجات وثقافة المجتمع المحلي، وقال أنه يقترح تعميم تجربة الشرطة في مجال المجالس الاستشارية بحيث يتم إنشاء مجلس استشاري تناقش فيه هموم الناس ويطرحون قضاياهم ورؤاهم، لافتاً إلى أنه كان يستمع على الدوام إلى انتقادات الشباب على برامج رمضان التلفزيونية مؤخراً خصوصاً تلك التي تقدماً إنتاج لا يخدم المجتمع ولا قضاياه، ومتمنياً أن يرقى الجهد الإعلامي المحلي لإنتاج برامج هادفة تستضيف النخب في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتستمزج آرائها ومقترحاتها.

وفي صعيد آخر قال الفريق خلفان:" إن أسباب الاضطرابات الحاصلة في المنطقة العربية لها خصوصيتها ولا يمكن تعميمها على منطقة الخليج، أو على دولة كالإمارات تسعى قيادتها السياسية إلى تحقيق أقصى درجات الرفاهية لمواطنيها من توفير فرص العمل والتعليم المجاني والعلاج والمسكن، وتبادر قيادتها الرشيدة إلى دعم كل محتاج وتحقيق التنمية والحرية، عدى عن أن نسب الولاء والانتماء في الإمارات تتجاوز في تقديري إلى نسبة 95% ".

وقال أن دول الخليج والإمارات تمتلك ثقافة الإنصاف ولفت إلى أن شرطة دبي تحاسب أي شرطي وتقدمه لمحاكمة عسكرية في حال ارتكب أي خطأ بحق أي إنسان، وأن سجون دبي خالية من أي شخص يختلف معها بالرأي مالم يرتكب جرماً يعاقب عليها القانون.

وتحدث خلفان عن تجربته الحديثة على موقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني"تويتر"، وقال أنه تطلع بالأساس إلى تعزيز تواصله مع الجمهور وزيادة أدوات التفاعل التي من شأنها خدمة الجمهور والإجابة على استفساراتهم في إطار خدمات شرطة دبي، وأعتقد أنني كنت أول مدير عام في حكومة دبي يتسخدم"تويتر" للتواصل مع الجمهور.

وأكد خلفان على أن شرطة دبي تعتزم تقديم خصومات على المخالفات المرورية للجمهور بنسبة قد تصل إلى 30% وإنها تنتظر إنتاج برنامج إلكتروني جديد يسمح تقنياً بتنفيذ هذا الخصم، والذي يتوقع في أوائل شهر سبتمر بعد فترة عيد الفطر المبارك.

وحول موضوع التعاون الأمني بين دول الخليج قال أن دول الخليج قادرة على حماية نفسها والدفاع عن أوطانها، وأن التاريخ خير شاهد على قدرة هذه البلاد في التأثير على العالم. وقد تناول المشاركون في اللقاء العديد من القضايا المحلية والعربية والدولية، تحدث خلالها القائد العام لشرطة دبي عن حجم التعاون الأمني الداخلي بصفته رئيساً لقيادات مجلس الشرطة، وكيف يعملون كفريق واحدا لتعزيز على أداء الامني وتقدمه والاستفادة من المنهجيات وطرق العمل المكتوبة في اتخاذ القرار وتطوير الأداء.

وشارك ضاحي خلفان الحضور قصيدة شعبية من أشعاره بعنوان"انتماء" ألقاها وسط تصفيق وترحيب كبير من المشاركين، تحدث فيها عن حبه وانتماءه لوطنه ومدى افتخاره بقيادته.

وقام في نهاية اللقاء بتوزيع ورقة تتضمن إحصائيات عامل لعمل حساب "تويتر" التابع للقيادة العامة لشرطة دبي وثقت مجموعة من الإنجازات والحقائق والمعلومات حول أداء هذا الحساب، دخل في ترتب أكفأ عشرة ملايين حساب على مستوى العالم وفقاً لتصنيف موقع tweet.grader.com حيث تمكن من جذب متابعة أكثر من خمسة آلاف شخص، وحقق أيضا تفاعلا طيباً مع الجمهور من خلال الرد على استفساراتهم ونشر آخر الأخبار، واستقبال مجموعة من البلاغات الجنائية والمرورية، وأشارت الإحصائية إلى اعتزام الموقع تقديم خدمات إضفية مثل خدمة الحالة المرورية في الشوارع العامة في أوقات الذروة، وخدمة الاختناقات المرورية والطرق البديلة، وخدمة تفاعل الجمهور مع الحملات التي تطلقها شرطة دبي.

وقد أشاد كلاً من مدير الحوار ومعالي الفريق بالدور المحوري الذي يعلبه نادي دبي للصحافة بتوثيق صلات المؤسسات الوطنية مع وسائل الإعلام من خلال الحوار وتبادل الأفكار ومناقشة القضايا الوطنية والعربية.