وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام فعاليات "الملتقى الثقافي الشبابي"

نشر بتاريخ: 17/08/2011 ( آخر تحديث: 17/08/2011 الساعة: 12:06 )
رام الله- معا- اختتم قسم الشؤون الثقافية ببلدية البيرة فعاليات "الملتقى الثقافي الشبابي" الذي شارك فيها 500 طالب وطالبة من مُدن البيرة ورام الله والقدس.

واستمرت برامج القسم على مدار شهرين وشملت عقد دورات في اللغة الإسبانية والعبرية والفرنسية والإنجليزية، والكتابة الإبداعية، والتنمية الذاتية، والبحث العلمي، والإسعافات الأولية، والأشغال اليدوية، وسلسلة من المحاضرات، والعروض السينمائية والأعمال التطوعية والزيارات الميدانية.

وقد نظّم القسم لهذه المناسبة حفلاً حاشداً، احتضنته ساحات مركز إسعاد الطفولة، وحضره رئيس البلدية جمال الطويل، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، والقائم بأعمال رئيس قسم الشؤون الثقافية عامر عوض الله، ونائب مدير بنك القدس سميح صبيح، ومديرة دائر المكتبات في وزارة الثقافة إيمان عودة، ومنتسبي الملتقى، والعديد من ممثلي مؤسسات المدينة، ومئات الحضور. واستُهلّ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء فلسطين.

وفي كلمته ثمّن الطويل الجهود الدؤوبة التي يبذلها قسم الشؤون الثقافية في تعميم المعرفة، من خلال اهتمامه بشريحة الأطفال والفتيان والشباب، وباركَ لأعضاء "الملتقى" الإنجاز المهم الذي حققوه خلال هذا الصيف، داعياً جيل الشباب الى استمرارية التواصل مع المكتبة والكتاب. كما قدم الطويل التهنئة للمتوفقين في الثانوية العامة من مشتركي المكتبة العامة وللناجحين من ابناء موظفي البلدية متمنياً لهم مزيداً من التقدم والنجاح.

من جانبه أكّد سميح صبيح، نائب مدير بنك القدس، والراعي الرئيس للبرامج الصيفية، على أهمية الثقافة في تنمية المجتمعات، مسلّطاً الضوء على الدور الريادي لمكتبة بلدية البيرة في هذا الخصوص، مبيّناً أنّ مسؤوليةً كبيرة تقع على عاتق القطاع الخاص في مجال رعاية الأنشطة الثقافية في فلسطين، حيث أوضح أن سياسة بنك القدس تسعى إلى ديمومة التعاون مع المؤسسات الثقافية لإنجاح فعالياتها.

وفي كلمة أصدقاء المكتبة، عبّر مجدي البلبيسي، مدير "مركز سمارت واي" للتنمية البشرية، عن فخره بقسم الشؤون الثقافية ببلدية البيرة، بإدارته وطاقم موظفيه، ومكتبته العامة، التي بجهودهم وانتمائهم أصبحت من أهمّ المكتبات على امتداد الوطن.

وتحدّث الطلاب طارق عشاير وبشائر قرعان وتمارا القبجّ ونادية عاصي باللغات الإنجليزية والفرنسية والعبرية والإسبانية عن تجربتهم مع المكتبة عبر سنوات عديدة.

وألقت الطالبة نور الخروبي قصيدة شعرية للشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد بعنوان (الغرباء) تُجسّد مأساة اللاجئ الفلسطيني وإصراره على العودة إلى دياره. واشتمل الحفل كذلك على كلمة لمنتسبي "الملتقى الثقافي" قدّمتها الطالبة ميسان النشاشيبي، وكلمة أخرى للطالبة إباء بسومي الأولى في الثانوية العامة على مستوى محافظة البيرة ورام الله، والأولى على مستوى مشتركي المكتبة.

وقدمت المهندسة رؤى الطويل – من قسم التخطيط في البلدية عرضاً حول مشروع قناة البالوع السياحي, وهو المشروع الاول من نوعه الذي ستنفذه البلدية في شمال المدينة, حيث اوضحت الطويل ان الهدف الرئيس من المشروع هو استغلال مياه الامطار التي تتجمع كل عام في منطقة البالوع في مشروع سياحي حيوي بيئي سيمثل متنفساً للمواطنين.

وقدّمت فتيات "جمعية لفتا الخيرية" لوحات فنية من الدبكة الشعبية الفلسطينية نالت إعجاب الحضور.

بدوره شكر عامر عوض الله، كافة المساهمين في إنجاح مسيرة قسم الشؤون الثقافية، مثمّناً دور البلدية، وبنك القدس في هذا المجال، موجّهاً التحية إلى علاء قرعان، نائب أمين المكتبة، الذي أدار فعاليات "الملتقى" لهذا العام، مؤكّداً على مواصلة مشوار مكتبة البلدية في دورها الطليعي في رعاية الأطفال والفتيان، بهدف تشجيعهم على القراءة الحُرة، واستقطابهم إلى صفوف المكتبة والكتاب.

وعرض خلال الحفل فيلم قصير استعرض مسيرة المكتبة العامة ودورها في نشر المعرفة وتشجيع عادة القراءة في المجتمع.

وتمّ في ختام الحفل تكريم مجموعة من المؤسسات الفلسطينية والشخصيات الاعتبارية، من بينها بنك القدس، وشبكة التعاون اللامركزي الفرنسي الفلسطيني، وجمعية إنعاش الأسرة، ومركز مدار للدراسات الإسرائيلية، وجمعية لفتا الخيرية، ومشرفي الدورات الصيفية، ومجموعة من المتفوقين والناجحين في الثانوية العامة من منتسبي المكتبة وأبناء موظفي البلدية، كما جرى تخريج 150 طالباً من أعضاء "الملتقى الثقافي الشبابي".

يُذكر أن الطالبتين ريم جرابعة وأصالة أبو حديد ـ من أعضاء الملتقى ـ أدارتا عرافة الحفل، وقدّما فقراته للجمهور.