وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كوتش: للفيفا دور في التنمية الاجتماعية وفلسطين على رأس أولوياتها

نشر بتاريخ: 17/08/2011 ( آخر تحديث: 17/08/2011 الساعة: 17:14 )
الصين- معا- شروق زيد موفدة رابطة الصحفيين الرياضيين- قال مدير الاتصالات بالفيفا اليكسندر كوتش إن للفيفا مسؤولية اجتماعية اتجاه الدول النامية في جميع انحاء العالم وتاخذ فلسطين نصيبا مهما من تلك المسؤوليات.

جاء ذلك خلال لقائه مجموعة من الصحافيين الشباب في مدينة شينزن بالصين خلال دورة اعلامية بتنظيم الاتحاد الدولي للاعلاميين " "AIPSواتحاد الجامعات الدولي " FISU " على هامش اولمبياد الجامعات الدولية "شينزن2011" .

وبين كوتش بان الفيفا دعمت اكثر من 82 برنامج تنموي في اكثر من 50 بلدا لتنفيذ التغيير الاجتماعي عن طريق تعليم الاطفال وبناء المراكز والمنشات الرياضية وتحفيز لغة التواصل الرياضي كلغة تسامح وتفاهم بين ارجاء العالم.

وتطرق كوتش الى البرنامج الذي قامت الفيفا بانشائه في افريقا "كرة القدم من اجل الامل" والتي استخدمت كرة القدم كأداة للتغيير الاجتماعي فتم تثقيف الاطفال حول اهمية الرياضة والمهارات الاجتماعية والوقاية من الامراض كمرض الايدز وقدرة كرة القدم على الانصاف وتحقيق العدالة والمساواة في العالم.

واضاف ان الفيفا تذهب لابعد من افريقا وتصل الان للعالم العربي وفلسطين تحديدا.

وقامت الفيفا بتغيير اجتماعي في المانيا في كأس العالم عندما رفعت شعار وجوه الاطفال ذوي الاعراق والالوان المختلفة تبتسم جميعا والذي كان كسرا للنمط التفوقي للعرق الالماني السائد انذاك. والذي ادى الى التقدم الاجتماعي هناك.

بدوره قال رئيس الاتحاد الدولي للاعلاميين الرياضيين جاني ميرلو بانه شاهد الكثير من الحضارة والتطور في الرياضة الفلسطينية عند حضوره بطولة العودة الدولية في ايار الماضي.

واشاد ميرلو بالرياضة الفلسطينية وبروز العنصر النسوي فيها سواء بالعنصر النسوي الرياضي والحضور النسوي الفاعل وتواجد الاعلاميات الفلسطينيات في الساحة الرياضية. كما وقال بان الرياضة هي طريق على الفلسطينيين اتباعه من اجل الحرية والاستقلال وارسال الرسالة الفلسطينية لجميع ارجاء العالم.

واختتم ميرلو قوله بان الاتحاد الدولي للاعلاميين الرياضيين سيركز على عقد عدة ورشات عمل ودورات للإعلاميين الفلسطينيين لتأهيلهم وتدريبهم ليواكبوا التطور الرياضي الحاصل في دولتهم.