وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبه الطب في النجاح يشاركون في التجمع العالمي الستين في الدينمارك

نشر بتاريخ: 17/08/2011 ( آخر تحديث: 17/08/2011 الساعة: 15:43 )
نابلس- معا- شارك الاتحاد العالمي لطلبة الطب في الجامعة في التجمع العالمي الستين لطلبة الطب الذي أقيم في كوبنهاجن - الدنمارك تحت رعاية الفدرالية العالمية لاتحاد طلبة الطب "IFMSA"، والذي شارك فيه ما يقارب من 1000 طالب من طلاب الطب من أكثر ما يزيد على 100 دولة من دول العالم.

وشارك وفد جامعة النجاح الوطنية في كافة جلسات اللجان التي شاركت في التجمع، فقد قامت الطالبتان رزان أبو خيزران وحنين ربيع بتمثيل الجامعة في اجتماعات لجنة حقوق الإنسان واللاجئين، والتي تم من خلالها بحث الطرق الفعالة في نشر التوعية حول حقوق الإنسان بشكل عام واللاجئين بشكل خاص وكانتا من ابرز الطلبة المشاركين حيث قامتا بعمل عرض تقديمي حول مشروع IMSTAR وهو مشروع تبادل طلابي يعقده الاتحاد في الجامعة سنوياً بالتعاون مع فرع الاتحاد في هولندا.

كما شارك الطالب احمد مدلل في جلسات الهيئة الإدارية حيث تم فيها مناقشة الكثير من القضايا التي تهم الاتحاد مثل: كيفية البحث عن مصادر التمويل والتسويق للمشاريع والجمعيات وعناصر الإعلام الناجح وتحدث أيضا عن أهم المشاكل المالية التي تواجه الاتحاد حاليا وكيفية التغلب عليها في المستقبل.
أما الطالب خيري شلهوب فقد مثل الجامعة في اجتماعات لجنة التبادل الطلابي والتي تعتبر من ابرز اللجان، حيث يتم من خلالها توقيع العقود لعمل تبادل طلابي بين مختلف الدول حيث تعرض إلى تدريبات مختلفة حول تهيئة ظروف تبادل مناسبة للطلبة القادمين.


ويشار إلى انه تم توقيع ما يقارب 30 عقد تبادل طلابي سريري مع عدة دول منها ألمانيا، واسبانيا، وبولندا، وهنغاريا، ولتوانيا، وتركيا، ورومانيا، ومصر والأردن حيث ستستغل هذه المقاعد لطلبة كلية الطب في المرحلة السريرية لإجراء تدريبهم الاختياري.

وخلال اللقاءات المتواصلة في التجمع فقد انتخب الطالب عمر أبو زايدة عضوا ممثلاً عن دول شرق المتوسط في اللجنة العالمية المشرفة على جلسات تعديل لوائح أنظمة وقوانين الاتحاد العالمي والانتخابات العالمية، بالإضافة إلى أربعة طلاب من ذوي الكفاءات العالية في الاتحاد العالمي . حيث وصلوا الليل بالنهار للخروج بعمل شهد له الكل بالكفاءة والمهنية العالية.

وقام الدكتور وليد الباشا، منسق شؤون الاتحاد والذي رافق الوفد واشرف عليه خلال مشاركته بعقد عدة اجتماعات هناك لبحث سبل التعاون في المستقبل القريب وقام بتوثيق العلاقات مع عدة دول عربية وعالمية.

وقد تلقى أعضاء الوفد المشارك تدريبات في مجالات مختلفة من خلال عدد من ورش العمل منها القيادة، وإدارة المشاريع، والتعامل مع الضغوطات والأزمات، والتخطيط الاستراتيجي، وتقنيات الاتصالات والإدارة المالية.

وكما شارك الوفد المشارك في اجتماع للاتحادات في منطقة الشرق الأوسط، وخلال هذا الاجتماع تمت مناقشة العديد من الأمور على مستوى المنطقة، منها تقوية اللجان المؤلف منها الاتحاد كل على حدا.

كما تمت مناقشة إمكانية القيام بمشاريع مشتركة على مستوى المنطقة، حيث تتمتع دول منطقة الشرق الأوسط بكثير من القواسم المشتركة من حيث المشاكل التي تعاني منها والاحتياجات التي يجب تلبيتها.

وقام الطالبين عمر أبو زايدة ورزان أبو خيزران بإلقاء محاضرة حول مشروع NORPAL SAWA والذي تم الانتهاء منه مؤخرا في الجامعة وهو برنامج تبادل طلابي فريد من نوعه تم تنفيذه بالشراكة بين فرعي الاتحاد في النرويج وجامعة النجاح الوطنية، حيث نال أعجاب الجميع، وأوصى رئيس اللجنة العالمية المشرفة على الاتحاد بترشيحه للانضمام إلى قائمة المشاريع العالمية الدائمة لدى الاتحاد العالمي لطلبة الطب. وقد صنف المشروع أيضا كواحد من أفضل مشاريع التبادل الطلابي في العالم ونشر عنه مقالاً في المجلة العالمية التي تصدر عن الاتحاد العالمي لطلبة الطب.

وأهدى الاتحاد العالمي لطلبة الطب في جامعة النجاح الوطنية انجازاته هذه للأستاذ الدكتور رامي حمد لله، رئيس الجامعة والدكتور أنور دودين، عميد كلية الطب وعلوم الصحة والى الطاقم الإداري والتدريسي في الكلية شاكرين لهم دعمهم اللامتناهي للاتحاد للنهوض به.

كما وأهدوا انجازاتهم للدكتور سالم أبو خيزران، رئيس مجلس إدارة المستشفى العربي التخصصي ورئيس جمعية أخصائيي النسائية والتوليد في فلسطين وتقدموا منه بالشكر الجزيل لرعايته للوفد المشارك في هذا التجمع وعلى دعمه اللامتناهي لطلبة الطب في فلسطين.