وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليابان تقدم منحة لإعادة تأهيل شبكة المياه في بلدة عناتا

نشر بتاريخ: 18/08/2011 ( آخر تحديث: 18/08/2011 الساعة: 09:41 )
القدس- معا- قام هيدياكي ياماموتو، القائم بأعمال ممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية وابراهيم الرفاعي رئيس مجلس بلدي عناتا، بتوقيع عقد منحة لتنفيذ مشروع لإعادة تأهيل شبكة المياه في بلدة عناتا بمحافظة القدس، بحضور كل من د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية، وعبد الله صيام نائب محافظ القدس.

وتم تمويل هذا المشروع من قبل الحكومة اليابانية من خلال منح المساعدات اليابانية للمشاريع الأهلية والأمن الانساني بقيمة 86,130 دولار أمريكي.

وستستخدم هذه المنحة لإعادة تأهيل 1530 متر من أنابيب المياه القديمة والصدئة في منطقة رأس الخروب في بلدة عناتا. عند الانتهاء من هذا المشروع، ستتوفر كمية وفيرة من الماء الجيد والنظيف لأكثر من 1400 مواطن في المنطقة. ويتوقع من المشروع أيضاُ أن يساهم في التقليل من الانقطاعات الدورية للمياه في مركز البلدة نتيجة الانقطاعات الدورية التي تقوم بها البلدية لتوفير المياه لمنطقة رأس الخروب وزيادة قوة الضخ فيها.

وصرح ياماموتو في خطابه انه على الرغم من الصعوبات المستمرة التي تمر بها اليابان بسبب الزلازل والتسونامي المدمرة في 11 مارس الماضي، إلا أن اليابان ستواصل دعم جهود الفلسطينيين لاقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة مستقلة ذات قدرات لتوفير الخدمات اليومية الأساسية لمواطنيها.

إن برنامج الـ GGP مصمم خصيصا لتلبية الاحتياجات الاساسية، والتي تشمل توفير المياه وتزويد المناطق الريفية بالكهرباء والرعاية الصحية والتعليم الأساسي. ففي السنة المالية اليابانية 2010، تم تمويل ما مجموعه 1,068,288 دولار من قبل حكومة اليابان لأحد عشر مشروعا في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة تحت اطار هذا النوع من المساعدات، والتي تشكل جزءا من اجمالي مساعدات اليابان للفلسطينيين منذ عام 1993 والتي بلغت حوالي 1.21 مليار دولار.