وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المغني يؤكد على احترام حرية التعبير دون الاعتداء على حقوق الآخرين

نشر بتاريخ: 18/08/2011 ( آخر تحديث: 18/08/2011 الساعة: 13:09 )
رام الله- معا- أكد النائب العام المستشار أحمد المغني، اليوم الخميس، على احترام حرية الرأي والتعبير لأي مواطن أو فنان فلسطيني، ولكن عندما يكون يكون هناك تعدياً على حقوق الآخرين، لن تكون هناك حرية اعلام على الإطلاق، ووفقاً للقانون وصلاحيات النائب العام الكاملة لاتخاذ الخطوات اللازمة لحماية النظام العام، والأمن العام.

وقال المغني في لقاء مع مراسل وكالة "معاً"، تعقيباً على وقف بث برنامج "وطن ع وتر"،: منحت عدة فرص لتلفزيون فلسطين والمشرفين عليه لعل وعسى أن بتعديل أو إعادة المونتاج أو أحذف بعض العبارات التي تسيء للمجتمع الفلسطيني.

وأضاف المغني: منذ سنتين تقريباً وهناك شكاوى من بعض المواطنين، الذين قد نال منهم البرنامج، ولدي شكوى من رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، ولم أحرك هذه الشكاوى لعل وعسى أن تكون الرسالة قد وصلت لتلفزيون فلسطين والقائمين على برنامج "وطن ع وتر" لإعادة النظر في ملاحظات لاحقة، وللأسف لم يتخذوا أي إجراءات، كما أن حلقات هذا العام خارجة عن المألوف وعن القيم التي يتمتع بها الشعب الفسطيني، فكل مشاهد فلسطيني شاهد الحلقات الأولى التي كانت عن الأطباء، وهم ليسوا كذلك، حيث بين أن هناك شهادات مزورة وأنهم تجار، وقدمت شكوى رسمية من نقابة الأطباء قدمها نقيب الأطباء د. جواد عواد.

وأشار إلى أن مدير عام الشرطة الفلسطينية اللواء حازم عطا الله قد تقدم هو الآخر بشكوى لأنه كان هناك استهتار برجال الشرطة وعملهم، وأكد أنها رموز وطنية لا يجوز التعدي عليها.

ونفى المغني الأنباء التي تحدثت عن أنه قام بوقف بث البرنامج لوجود حلقة تطرقت للنائب العام، ولكنه أشار إلى أنه تابع الحلقة، ورأى أنها لم تطله ولم تكن تسيء له.

وأضاف: ما أزعجني وأزعج كل مواطن فلسطيني هو الحلقة الأخيرة التي تم عرضها قبل الوقف، فهي حلقة سيئة جداً، وخاصة في المشهد الذي تقول فيه الممثلة أن زوجها اشترى سيارة، وأصبح بامكانهم الذهاب لمشاهدة مسلخ الدجاج، مكب النفايات، ضريح عرفات، وضريح درويش، وأكد أن هناك خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها كالرموز الوطنية.

وتابع المغني: وفقاً لقانون العقوبات رقم 16 الذي يعطي الصلاحية للنائب العام بوقف الذم والقدح والتشهير لهذه المقامات، وبناء على ذلك اتخذت القرار بوقف البرنامج، وهذا القرار ليس وليد الأمس، وإنما كان منذ سبعة أيام، وقد حذرت أحمد الحزوري مدير تلفزيون فلسطين بأن يكون هناك مراقبة على البرنامج، ووعدني بذلك، ولكن للأسف كانت الحلقة الأخير هي التي أساءت للمواطنين والمشاهدين، وللمثل نفسه، من حيث اداءه في الحلقة، لأن الفن يجب أن يكون فنا راقياً والجميع مع النقد البناء وليس الهدام، والذي لا ينال من الرموز.

ورأى المغني أنه لم يتخذ القرار بناء على التعليقات على البرنامج الرافضة له، ولكنه قام بهذه الخطوة بما يمليه عليه ضميره، ولكن وفقاً للقانون، وأكد أنه مستعد لتطبيق القانون، ومن حق المشرفين علىى البرنامج اللجوء الى الاقضاء للطعن في القرار.

وأكد النائب العام "تحدثت مع السيد الرئيس محمود عباس حول هذه البرامج، ووعدني بمناقشة الموضوع مع ياسر عبد ربه، واعتقد أنه تم نقاش هذا الموضوع، وكان هناك وعد لإعادة مونتاج لبعض المواضيع، لكن لم يتم ذلك، فتم وقف البرنامج، لذلك يجب الالتزام بهذا القرار.