وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عمدة شينزن : يجب على فلسطين تطبيق التجربة الصينية بالرياضة

نشر بتاريخ: 19/08/2011 ( آخر تحديث: 19/08/2011 الساعة: 15:05 )
شينزن - معا - شروق زيد-موفدة رابطة الصحفيين الرياضيين - قال رئيس بلدية "عمدة" مدينة شينزن الصينية تشو تشين التي تستضيف اولمبياد الجامعات العالمية "شينزن 2011" إن المدينة هي حديثة العهد ولا تتجاوز السبع سنوات وعلى الفلسطينيين دراسة هذه التجربة لكيفية استخدام الرياضة لنقل رسالتهم لجميع العالم .

جاء ذلك خلال لقائه عدد من الصحافيين الشباب الذين يتلقون دورة بالاعلام الرياضي بتنظيم الاتحاد الدولي للاعلاميين الرياضيين "AIPS" على هامش اولمبياد الجامعات الدولية , وتشارك رابطة الإعلاميين الفلسطينيين بالموفدة الإعلامية شروق زيد من وكالة الانباء الفلسطينية وفا الوحيدة من الوطن العربي هناك .

واضاف تشين بانه يرغب بزيارة فلسطين يوما للإطلاع على الأوضاع السياسية عن كثب، وإثراء فلسطين بتجربة المدينة الشابة شينزن وكيفية تحولها لمدينة تعد من اكبر مدن العالم, وتستضيف الان عشرات الآلاف من اللاعبين والصحافيين من كافة بقاع العالم .

واستغل تشين هذه الفرصة بلقائه الصحافيين الدوليين الشباب لتعميق الصداقة ما بين المدينة واهلها المحليين والرياضيين والصحافيين الدوليين، وبين بان هذه التجربة هي الأساس لبناء المستقبل المهني الصحافي المتميز والحديث .كما وحث الصحافيين على إثراء تجاربهم والتفاهم العميق فيما بينهم والتحلي بالروح الرياضية البناءة للعمل الصحافي المميز .

وفي ذات السياق استقبل الصحافيون الشباب مدير الإعلام في اللجنة الاولمبية الدولية (LOC) انتوني ادغار، والذي تطرق الى أسس العمل الصحفي المهني في تغطية الفعاليات الرياضة، وخصوصا الاولمبياد التي تتميز بحقوق البث مع المحطات التلفزيونية المتفق معها ، وبين ادغار بان العالم الصحافي قد تغير الان ولم يعد يعتمد على الصحيفة او التلفاز أو الإذاعة، بل إنهم دمجوا في عالم الوسائط المتعددة وفضاء الانترنت والذي يجعل حقوق النشر شيء صعب الى حد ما .

واكد ادغار ان استعمال الفيديو في الوسائط الاعلامية المكتوبة من دون الحصول على حق البث هو أمر تعاقب عليه اللجنة الاولمبية الدولية بشدة. ولذلك يجب على الإعلاميين الذين يغطون الاولمبياد السير وفق القوانين التي تنظمها اللجنة الاولمبية والذهاب الى فضاء الصورة الثابتة والتي يسمح لكافة وسائل الإعلام التقاطها و التقيد بالقوانين التي هي أساس العمل الصحافي المهني .