وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة: اسرائيل لا تصدر تصاريح للمرضى لعبور ايرز لتلقي العلاج خارج القطاع

نشر بتاريخ: 18/10/2006 ( آخر تحديث: 18/10/2006 الساعة: 11:52 )
وزارة الصحة: اسرائيل لا تصدر تصاريح للمرضى لعبور ايرز لتلقي العلاج خارج القطاع
غزة - معا - اتهمت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاربعاء، قوات الاحتلال الاسرائيلي بمنعها 22 فلسطينيا يعانون من امراض خطيرة من التوجه للعلاج في المشافي خارج القطاع، وذلك عبر معبر بيت حانون "ايريز" شمال قطاع غزة .

واشتر الوزارة ان المرضى بحاجة ماسة لاجراء عمليات جراحية في العيون وجراحة القلب وجراحة العمود الفقري وجراحة والعظام، والتصاريح اللازمة تمكنهم من التوجه الى المستشفيات المتخصصة في الضفة الغربية والقدس، الا ان سلطات الاحتلال تمنعهم من التنقل.

وقالت الوزارة في تقرير صادر عن الادارة العامة والطوارئ ان قوات الاحتلال تسمح للحالات الطارئة الميئوس منها والحالات المعقدة التي لا تتجاوز حالة او حالتين بالحصول على التصاريح اللازمة، وبين التقرير ان المرضى وتحديدا على حاجز ايريز " بيت حانون شمال قطاع غزة " يتعرضون لاجراءات امنية مشددة من بينها التفتيش اللانساني واللاخلاقى والانتظار ساعات طويلة تحت الشمس.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان ومنظمة الصحة العالمية بالتدخل الفوري والعاجل لدى الطرف الإسرائيلي من اجل الكف عن ممارسة هذه الاساليب بحث المرضى الفلسطينين وتسهيل مرورهم عبر المعابر الفلسطينية .