وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشكعة: حراك فصائلي ومحلي لعدم تأجيل الانتخابات المحلية

نشر بتاريخ: 20/08/2011 ( آخر تحديث: 20/08/2011 الساعة: 17:55 )
نابلس - معا - قال غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان حراكا فصائليا ومحليا من المجتمع الفلسطيني قد بدأ لعدم تأجيل قرار اجراء انتخابات محلية في الضفة الغربية بعد تعذر اجرائها في قطاع غزة، وان اجتماعا مع الفصائل الفلسطينية قد بدأ بالفعل للضغط لعدم تأجيلها.

وقال الشكعة خلال مؤتمر صحفي عقده بمكتبه بمدينة نابلس انه باستثناء حركتي حماس والمبادرة الوطنية بقيادة الدكتور مصطفي البرغوثي هم من يطالبون بتأجيل الانتخابات المحلية، وان اجتماعا عقد مع امناء الفصائل الفلسطينية بمدينة رام الله حضره عن حركة فتح محمد المدني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أيدت اجراء الانتخابات المحلية في موعدها وعدم تأجيلها.

واضاف الشكعة ان انتخابات المجالس المحلية ليس لها علاقة على الاطلاق بالانتخابات السياسية خاصة وانها قضية خدماتية وحق قانوني ودستوري كفله القانون لا يجوز التنازل عنه لا سيما بعد تأجيلها اكثر من مرة دون اسباب مبررة.

|141717|

وعن الخطوات المنوي اتخاذها في حال تأجيلها، قال ان لدينا قانونيون سوف يتوجهون الى المحاكم وان هناك مطالبات بتقديم استقالات جماعية لكافة المجالس المحلية، اضافة الى ضرورة الحراك الشعبي والجماهيري، قائلا :" لا نريد ان نحمّل السلطة اكثر مما تحتمل لكن الانتخابات حق قانوني يجب اجراءه وعندما تحين الظروف في قطاع غزة تجري ايضا".

واكد الشكعة، ان هناك حراكا فعليا يجري في شمال الضفة الغربية وان اجتماعات رسمية قد عقدت بهذا الخصوص ونتنمى على الرئيس ابو مازن عدم تأجيل الانتخابات.

وحول ترشح الشكعة للانتخابات، قال :" انا تركت البلدية عام 2004 ولم اترشح لاسباب خاصة عام 2005 والان مضى 15 عاما على ذلك، وهناك توجه داخل عائلتي لعدم الترشح"، ولكن اجد ان لنابلس علي حق، ولكن اريد ان اعرف فعلا بأن المواطنين بنابلس يريدون اجراء الانتخابات ويريدون ان تعود نابلس الى مكانتها الطبيعية في الضفة الغربية"، وهذا يتطلب ان يقدموا واجباتهم ويأخذوا حقوقهم، لذلك تمنى عليهم ان يبدوا رأيهم بصراحة عبر عدة مواقع في نابلس ستعمل استفتاء حول قرار تأجيل الانتخابات حتى اتمكن من تحديد موقفي من الخوض بالانتخابات.

|141718|

سبتمبر المقبل
وحول سبتمبر المقبل، قال الشكعة ان سياسية الحكومة الاسرائيلية تجاه السلام هي التي اجبرتنا على اللجوء للامم المتحدة، ودعا المواطنين الفلسطينيين الى حراك شعبي سلمي في كافة المدن الفلسطينية لدعم الرئيس محمود عباس خلال القاء خطابه في الامم المتحدة حول هذا الموضوع".

واضاف الشكعة، اذا فشلنا في مجلس الامن الدولي فان القيادة الفلسطينية مع الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج ستعقد اجتماعا موسعا، واقول انها ستتخذ قرارات صعبة وقاسيا لا سيما وان كافة الخيارات مفتوحة.

ما يحصل في سوريا
وقال غسان الشكعة اننا في منظمة التحرير الفلسطينية كان لدينا موقف واضح تجاه ما يحدث داخل الدول العربية من ان ذلك شأنا داخليا لا ولم نتدخل فيه ولكن المساس بالمواطنين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية مسنا جمعيا كفلسطينيين ونحن ضد المس بهم وهم خط احمر دون مهاجمة النظام السوري.

ودعا الشكعه المواطنين في نابلس الى المشاركة بفعالية ستنظمها لجنة التنسيق الفصايلي بنابلس للتضامن مع المخيمات الفلسطينية بسوريا بشكل ملموس وكبير.

الهجوم على غزة
وقال الشكعة ان ما يحدث من هجوم على قطاع غزة هو مستنكر ومندد فيه وان قرار الرئيس محمود عباس التوجه الى مجلس الامن الدولي لوقف العدوان هو قرار صائب ولكن يجب ان يرافقه حراك شعبي ملموس.