وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عباس: صراع على جبهتين: صراع وتوتر مع حماس .. وتوتر مع أعضاء داخل فتح

نشر بتاريخ: 18/10/2006 ( آخر تحديث: 18/10/2006 الساعة: 22:11 )
بيت لحم- معا- قال المحلل الساسي داني روبنستين في مقال بعنوان "يقاتل على جبهتين"، إن الرئيس محمود عباس وصل إلى أهم مفترق طرق في حياته، حيث وجد نفسه يوم الاثنين الماضي في صراع مر مع رئيس المعارضة في حركة فتح فاروق القدومي، واثنين من مؤيديه خلال الاستعداد لعقد اجتماع الحركة المركزية في عمان.

ويقول الكاتب إن عباس لم يحصل على الدعم المتوقع من زملائه في اللجنة، لذا فإن الوضع سيء لدرجة أنه تم إلغاء الاجتماع.

وتابع :"أن مساعدي عباس يشتبهون بأن القدومي يتعاون مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في دمشق، وأنهما يعملان على إخراج قيادة منظمة التحرير الفلسطينية من المناطق الفلسطينية".

ووجد عباس -يقول المحلل- نفسه في صراع داخلي وتوتر ليس مع حماس وحسب بل مع أعضاء داخل حركة فتح، لافتا النظر إلى أن الدعم الدولي له والمتمثل في الرباعية والولايات المتحدة الأميركية والدول العربية وإسرائيل، أخذت تعتبره قائدا ضعيفا يرتكب العديد من الأخطاء.

وأشار المحلل إلى أن المشكلة القائمة داخل فتح تتمثل في الصراع على من يتولى إدارة الاجتماعات، سيما أنها كانت مناطة بفاروق القدومي في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وقال إن المشكلة الخطيرة الآن أمام عباس هي أن الأعضاء القدامى من لجنة فتح المركزية لا يدعموه، وحتى يحل هذه المشكلة قام عباس بتطوير علاقات مع الأعضاء الجدد مثل محمد دحلان وجبريل الرجوب.

واختتم المحلل بسؤال: هل يستطيع عباس أن يعلن حل حكومة حماس الأمر الذي يهدد بحرب أهلية؟