وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دار الكتاب والسنة تطلق أول مشروع لإخراج زكاة الفطر

نشر بتاريخ: 22/08/2011 ( آخر تحديث: 22/08/2011 الساعة: 12:02 )
غزة - معا - شرعت جمعية دار الكتاب والسنة بتنفيذ أول مشروع لإخراج زكاة الفطر "عيناً بفلسطين" للسنة السادسة على التوالي لعام 1432هــ ، وذلك من خلال حث الناس وتشجيعهم على إخراج زكاة فطر رمضان.

وقال الشيخ إبراهيم الأسطل رئيس لجنة الإفتاء بالجمعية: 'إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، في إخراج زكاة الفطر عيناً ومراعاة لحاجة الفقراء إليها، فقد هبت دار الكتاب والسنة، لحث الناس على إخراج زكاة الفطر، حتى تصل إلى مستحقيها على الوجه الشرعي'.

وأضاف: 'شرع الله زكاة الفطر على المسلمين، ليطهر وينقي الصائم مما صدر منه من لغوٍ ورفثٍ، ولتكون طعمةً للمساكين، لتسد حاجتهم من الطعام، وليشاركوا المسلمين فرحة العيد'.

وأكد الأسطل على وجوب زكاة الفطر على الإنسان المسلم، لحديث ابن عمر: 'فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين'.

من جانبه أوضح مدير دائرة الزكاة والأيتام عبد الرحمن شعت، أن إدارة المشروع اعتمدت لهذا العام 6 أصناف من أقوات أهل البلد، وذلك عبر نصب الخيام في مواقع منتشرة في محافظات قطاع غزة.

وذكر أن الدائرة وبالتعاون مع الإدارة العلمية، عينت طواقم مدربة ومؤهلة شرعياً وإدارياً للعمل بهذه المواقع، وجمع الزكاة من المسلمين، وذلك من باب التسهيل وتخفيف المشقة على مخرجي الزكاة.

الجدير بالذكر أن خيام جمع زكاة الفطر المنتشرة في محافظة خان يونس، تلقى إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين، الذين يتلقون مطبوعات ونشرات دعوية وإرشادية حول المشروع.