وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير العمل:إنشاء هيئة وطنية للتشغيل تشكل اهم اداة لمعالجة البطالة

نشر بتاريخ: 22/08/2011 ( آخر تحديث: 22/08/2011 الساعة: 14:13 )
رام الله - معا - أشار د.احمد مجدلاني وزير العمل إن انشاء الهيئة الوطنية للتشغيل يشكل احدى الأدوات الرئيسية لمعالجة مشكلة البطالة في فلسطين والمدخل المباشر في تنظيم وإدارة سوق العمل بدلا من الأدوات التقليدية المعمول بها حاليا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة السياسات العمالية صباح اليوم في مقر الوزارة بحضور ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة.

ونوه د.مجدلاني إلى أهمية هذا الاجتماع من اجل مناقشة مجموعة من القضايا المهمة والمطروحة على جدول الأعمال منها مناقشة ملخص نشاطات الوزارة وانجازاتها في مجال اللجنة الثلاثية ومناقشة تقارير الإدارة العامة لعلاقات العمل والتفتيش وحماية العمل وقانون الهيئة الوطنية للتشغيل ومقترح مسودة تقاعد القطاع الغير حكومي بالإضافة إلى خطة عمل لتطوير ومأسسة الحوار الاجتماعي.

وبين ان الهدف من إنشاء الهيئة الوطنية للتشغيل هو رفع درجة الشركاء الإنتاجية مع الإطراف الثلاثة وتنظيم سوق العمل بصورة أفضل وإعطاء استقلالية أفضل لهذا الإطار وتوسيع نطاق العمل من الناحية الفنية والعملية التدخلية.

وقال الوزير مجدلاني بأنه جرى عرض مشروع الهيئة الوطنية للتشغيل على مجلس الوزراء وتم تشكيل لجنة وزارية مكونة من وزراء العمل والتخطيط والاقتصاد الوطني، لمناقشة المشروع لتكون هيئة وطنية مستقلة برئاسة وزير العمل ومجلس إدارة بالإضافة إلى مدير تنفيذي.

واعتبر الوزير ان مشروع القانون المقدم من القطاع الخاص حول نظام التقاعد للعاملين بالقطاع الغير حكومي ينسجم وروح قانون العمل وهو نظام تكميلي واختياري وليس إجباري ولا يتعارض وأحكام قانون العمل وهو يحمل ثلاث اختيارات إما إن يقوم العامل بالانضمام إلى هذا النظام أوالى قانون الخدمة المدنية وإما لا يختار هذا ولا ذاك وتأتي أهمية هذا النظام من كونه يشمل ما يقارب 50الى 60 الف عامل بهذا القطاع ويؤسس لضمان اجتماعي شامل.