وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع المدني في جنين ينظم ورشة حول إدارة الكوارث وإسناد الطوارئ

نشر بتاريخ: 23/08/2011 ( آخر تحديث: 23/08/2011 الساعة: 12:07 )
جنين -معا- نظمت مديرية الدفاع المدني في محافظة جنين اليوم ورشة عمل في مديرية الحكم المحلي في المحافظة تحت عنوان إدارة الكوارث وإسناد الطوارئ .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني انه تم الاجتماع بحضور ومشاركة مدير الحكم المحلي في المحافظة المهندس إياد خلف ورؤساء البلديات ورئيس نقابه المهندسين.

وتم النقاش حول وضع آلية لتعزيز سبل التعاون والتكامل والتواصل المشترك والنهوض والرقي في تطوير العلاقة بهدف تقديم الخدمة الأفضل للوطن والمواطن، والحديث حول الخطة الإستراتيجية للمحافظة والعمل على تطويريها بهدف إيجاد الطريقة السليمة لمواجهة الكوارث بالشكل الصحيح والوقوف على مدى جاهزية المؤسسات الرسمية والأهلية ودراسة إمكانيات كل بلدية لمواجهة أي طارئ وتناول الحديث حول آلية وضع خطط مستقبليه لمواجهة أي طارئ بهدف السيطرة على مواجهة الكوارث قبل وأثناء وبعد حدوثها والتخفيف من آثارها والحديث حول المعدات الموجودة والإمكانيات في المجالس القروية ومدى قدرتها للعمل في حالة حدوث طارئ.

من جهته أشار المقدم مهندس سامي حمدان مدير الدفاع المدني في المحافظة إلى ضرورة عقد ورشة عمل في كل بلدية ومجلس قروي لمتابعة الأوضاع الحالية وتشكيل لجان مع الدفاع المدني من الهيئات المحلية للوقوف على مدى الجاهزية التي تتمتع بها وتعريف رؤساء البلديات على دورهم إستناداً لقانون الدفاع المدني رقم (3) لسنه 1998م ودورهم في مجلس الدفاع المدني في المحافظة، مؤكداً على العمل لعقد دورات تثقيفية للعاملين في اللجان بهدف تسليحهم بعلوم الحماية المدنية، وأشار إلى التعاون مع نقابه المهندسين فيما يخص الأبنية والعمل على تصميمها بان تكون مقاومه للزلازل او أي طارئ.

وشدد على ضرورة عدم منح أي ترخيص لأي مدرسه يتم إنشائها إلا بوجود ملجأ خاص بكل مدرسه، مشيراً إلى ضرورة الوقوف على موضوع إنشاء فرق متطوعين في كل تجمع قروي وفي كل حي من أحياء المدينة وذلك للعمل بمهنيه عاليه و بشكل دقيق بهدف تمكينهم من التعامل السليم في حاله حدوث كارثة وسند مساعد للدفاع المدني.

وفي كلمة للمهندس إياد خلف أكد على ضرورة تفعيل دور البلديات والمجالس القروية في مساندة الدفاع المدني وأشار إلى تشكيل لجان إقليميه على مستوى المحافظة و لجنه محليه في كل بلديه ورفع الجاهزية لدى المؤسسات وتوزيع المهام على كل طرف.

فيما أكد رؤساء البلديات على الاستعداد الكامل والتام في التعاون المشترك لمواجهة أي طارئ، وفي الختام تم الاتفاق على ضرورة عقد سلسلة اجتماعات متواصلة لدراسة المخططات والخطط الاستراتيجية والوقوف على آخر التطورات في المحافظة.