وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منصور يحيط السفراء العرب لدى الامم المتحدة باخر المستجدات في غزة

نشر بتاريخ: 24/08/2011 ( آخر تحديث: 24/08/2011 الساعة: 08:02 )
منصور يحيط السفراء العرب لدى الامم المتحدة باخر المستجدات في غزة
رام الله -معا- عقدت المجموعة العربية لدى الامم المتحدة في نيو يورك اجتماعا على مستوى السفراء بناء على طلب فلسطين حيث قام السفير منصور بوضع المندوبين العرب بصورة اخر التطورات على الساحة الفلسطينية. وأحاطهم علماً بتفاصيل العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة والذي نتج عنه استشهاد مدنيين فلسطينيين من بيتهم اطفال بالاضافة الى تدمير منشئات مثل مولدات كهرباء ومحطات مياه، ما زاد من صعوبة الوضع الذي يعيشه شعبنا في غزة وبالاخص في شهر رمضان ومع حرارة الجو في شهر اب.

كما تحدث عن التحرك التي قامت به بعثة فلسطين وبالتعاون مع بعثة لبنان في مجلس الامن والخاص بمحاولة استصدار موقف من المجلس حول الاعتداءات الاسرائيلية في الوقت التي حاول فيه الوفد الامريكي اصدار بيان من المجلس يدين العملية التي وقعت في ايلات دون ذكر العدوان الاسرائيلي وسقوط ضحايا مدنيين في الجانب الفلسطيني.

ومن هنا شكر السفير منصور الوفد اللبناني على موقفه داخل المجلس والذي لم يقبل بان يصدر عن المجلس بيانا منحازا وسعى لاستصدار بيان متوازن يعكس الواقع.

وأضاف ان موقف لبنان عكس الموقف الفلسطيني والعربي وقال "اننا طالبنا ان يكون مشروع البيان متوازن ويتضمن مواضيع العدوان على غزة بالاضافة الى ادانة الحملة الاستيطانية الشرسة في الضفة الغربية وإدانة العدوان على الشقيقة مصر ودعم مطالبها ولكن الوفد الامريكي رفض ذلك. ولم يصدر شيء عن المجلس".

وذكر السفير منصور ان الولايات المتحدة تمكنت من اقناع اللجنة الرباعية باصدار بيان منسجم مع الموقف الامريكي وان البيان كان سيء وغير متوازن ولم نرد ان تُستخدم لغته في اي شيء يصدر عن مجلس الامن. هذا وأعرب السفير منصور عن شكر فلسطين لمصر على جهودها في ترتيب وقف اطلاق النار على قطاع غزة.

وفي موضوع استحقاق ايلول قال د.منصور ان لجنة المتابعة العربية تجتمع اليوم بحضور السيد الرئيس ابو مازن وسننتظر ما سيخرج عن الاجتماع وقال انه من المتوقع ان يتم التاكيد على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة وخاصة زيارات الوفد الوزاري العربي لعواصم الدول دائمة العضوية في مجلس الامن للتاكيد على الحق الفلسطيني في العضوية في الامم المتحدة ولمعرفة مواقف هذه الدول من هذا المسعى الفلسطيني.

واكد السفير منصور على ضرورة استمرار التنسيق العربي المشترك وعلى اهمية التحرك مع المجموعات السياسية والجغرافية في الامم المتحدة.

وفي نهاية الاجتماع فوض السفراء العرب الترويكا العربية (الرئيس السابق والحالي والقادم للمجموعة العربية بالاضافة الى فلسطين) للتحرك لدى الامين العام للامم المتحدة ورئيس الجمعية العامة ورئيس مجلس الامن في حال تجدد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.