وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هولندا وأوروجواي يقصيان أسبانيا والبرازيل وفلسطين تتقدم عدة مراكز

نشر بتاريخ: 24/08/2011 ( آخر تحديث: 24/08/2011 الساعة: 17:07 )
بيت لحم - معا - شهدت مقدمة ترتيب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم تغيرات كان أبرزها إقصاء هولندا لأسبانيا عن العرش الذي هيمنت عليه لأكثر من عام كامل، لتكتسي القمة باللون البرتقالي لأول مرة في التاريخ كما جاء على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم .

وربما كان أكثر ما نفع الهولنديين هو خسارة الأسبان على يد المنتخب الإيطالي في مباراة ودية كلفت أبطال أوروبا والعالم قدرا كبيرا من النقاط، ليرتفع بذلك عدد المنتخبات التي اعتلت قمة التصنيف حتى الآن إلى سبعة (بعد الأرجنتين والبرازيل وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا).

كما طرأ تغير لا يستهان به في أمريكا الجنوبية، حيث أصبح منتخب أوروجواي صاحب المركز الخامس أعلى منتخبات القارة تصنيفا عقب خسارة البرازيل (صاحبة المركز السادس، التي هبطت مركزين) أمام ألمانيا (الثالثة، كما هي دون تغيير). واستفاد الإنجليز أيضا من سقوط السيليساو، فارتقوا إلى أعلى درجتين ليحتلوا المرتبة الرابعة.

ومن بين الخمسين الأول أيضا كان الروس (13، 5 إلى أعلى) والنيجيريون (38، 5 إلى أعلى) والجزائريون (46، 6 إلى أعلى) هم من حققوا أكبر المكاسب. ومثلما فعلت هولندا فعلت منغوليا (160، 3 إلى أعلى) ببلوغها أفضل موقع لها على سلم تصنيف FIFA/Coca-Cola منذ إنشائه.

لقد أجريت 76 مباراة دولية رسمية خلال الأسابيع القليلة المنصرمة، كانت 60 منها ودية، و15 في إطار التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم البرازيل 2014 FIFA، وواحدة ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2012.

وفي هذه النسخة من التصنيف العالمي زيد الوزن المخصص للاتحاد الآسيوي لكرة القدم من 0.85 إلى 0.86 بأثر رجعي حتى أغسطس/آب 2010، بعد أن انتهت مراجعة حساب أوزان الاتحادات القارية إلى أن 0.86 هو الرقم الصحيح. ولم يؤد هذا إلا لتغيرات طفيفة جدا أثرت على عدد قليل من المنتخبات، وما كانت لتؤثر بأي حال من الأحوال على توزيع المنتخبات في القرعة التمهيدية لكأس العالم البرازيل 2014 FIFA التي أقيمت يوم 30 يوليو/تموز.

وعلى صعيد المنتخب الفلسطيني فقد صعد منتخبنا 9 مراكز حيث احتل المركز 157 عالمياً بعد ان كان في الشهر الماضي يحتل المركز 166 .